أنت حامل.. انتبهي عند استخدام المنظفات المنزلية!

كشك | 28 يوليو 2017 على 18:34 | آخر تحديث 28 يوليو 2017


74

“مبروك.. أنت حامل” جملة تنتظرها كل امرأة تواقة لولوج عالم الأمومة الأرحب. فبين السعادة بالخبر والقلق من التغيرات الفيزيونومية التي تطرأ على جسم ونفسية المرأة، تعتبر مرحلة الحمل غاية في الأهمية. لذلك على السيدة الحامل أن تنتبه عند استخدام المنظفات المنزلية نظرا لما تحتويه من مواد كيماوية قد تضر بصحة جنينها.

تأثير المنظفات المنزلية

وجدت دراسة أجريت مؤخراً في كلية “فرجينيا ميريلاند” للطب البيطري، أن مادتين من المواد الكيميائية المستخدمة في المنظفات المنزلية وحتى المواد الحافظة في مستحضرات التجميل، كان لهما تأثير على الإنجاب لدى الفئران.

ووجد الباحثون أنه عندما تمّ تعريض الفئران الإناث إلى ADBAC وDDACاللتين تنتميان إلى فئة من المواد الكيميائية تسمّى مركبات الأمونيوم الرباعية، استغرقت وقتاً أطول بكثير للحمل. وعندما حملت أنجبت عدداً أقلّ من الفئران. وعلاوة على ذلك، توفي 40 من إناث الفئران المعرّضة لهذه المواد الكيميائية في أواخر الحمل أو أثناء الولادة.

كما أن بعض التقارير الطبية  الحديثة تربط بين استخدام المنظفات الكيميائية ومشاكل الجهاز التنفسي لدى الأطفال حديثي الولادة.

كيف تستخدمين المنظفات المنزلية بشكل آمن؟

احرصي على ضمان التهوية الجيدة في الغرفة التي تنظفينها، بحيث تؤدي إلى تمدد الهواء النقي. كما من المهم أيضاً عدم ملامسة تلك المواد بشكل مباشر، لذا من المستحسن ارتداء قفازات لمنع احتكاكها ببشرتك.

وإذا كانت الروائح المنبعثة من المنتج تسبب لك الشعور بالغثيان، دعي شخصاً آخر يؤدي المهمة بدلاً عنك. ويستحسن اختيار منتجات النظافة المنزلية الخالية من المواد الكيميائية السامة أو الضارة.

التعليقات

error: لا يمكن إجراء هذه العملية