أنشطة مكثفة لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة

كشك | 3 أغسطس 2017 على 20:25 | آخر تحديث 3 أغسطس 2017


361

استقبل رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة إلياس العماري بمقر الجهة يومه الخميس 03 غشت 2017، أعضاءا من التكتل الجمعوي الذي يضم كلا من المنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف، وجمعية المواهب للتربية الاجتماعية، ومنتدى المغرب المتعدد، وجمعية الشباب لأجل الشباب، والذي ينظم  بمدينة طنجة  فعاليات “أكاديمية تمكين” خلال الفترة المتراوحة بين 19 و28 غشت 2017، تحت شعار: “الشباب المغربي وإفريقيا: جسور المستقبل”.

 

وتهدف هذه المبادرة المدنية التي يدعمها مجلس الجهة، إلى بناء قاعدة من القيادات الشابة القادرة على تمثيل نفسها ومجتمعها محليا ودوليا؛ ومسؤولة وواعية وعيا اجتماعيا بالذاكرة والتربية على المواطنة الفاعلة، ومهتمة بالرهانات البيئية التي تفرضها مخاطر التغيرات المناخية؛ وذلك من خلال ورشات العمل والدورات التدريبية، والتبادل الثقافي عبر التعلم المتبادل المشترك وتبادل الخبرات، وسيستفيد من هذه المبادرة التي يدعمها مجلس الجهة 200 شابة وشاب.

وكان العماري قد ترأس يومه الخميس كذلك، اجتماعا حضره أعضاء مكتب المجلس ورؤساء فرقه، وأعضاء لجنة التكوين المهني والتكوين المستمر وإنعاش الشغل، حول البرنامج الجهوي لمحو الأمية  “تمكين”.

ويتميز هذا البرنامج باعتماد مقاربة جديدة تربط التعلمات بالإدماج في سوق العمل للفئات المتراوحة أعمارهم بين 15 و45 سنة.

ومن بين الأهداف التي يطمح برنامج “تمكين” لتحقيقها تطبيق سياسة جهوية مندمجة لمحاربة الأمية من خلال برنامج يعتمد على جودة التكوين بمنهاج يناسب الحاجيات الواقعية للمستفيدين، وبرنامج أولي يرتكز على الأولويات، وبرنامج يحتوي على الأقل بشكل موازي على الهدف المسطر، وهو الإدماج الاقتصادي والاجتماعي أو من خلال التقاطع مع برنامج التنمية، و برنامج واقعي وقابل للتفعيل يشرك المؤسسات العمومية والخصوصية الشريكة.

وكان إلياس العماري، رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، قد ترأس كذلك يومه الخميس بمقر مجلس الجهة، أشغال الاجتماع الأول للجنة تتبع برنامج التنمية الجهوية بحضور أعضاء لجنة الإشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع.

من جهة أخرى، وعلاقة بدورة أكتوبر لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، عقد العماري اجتماعا مع أعضاء مكتب المجلس، تلاه اجتماع مماثل مع رؤساء الفرق بالمجلس، تم خلالهما مناقشة وتدارس جدول أعمال الدورة المقبلة للمجلس، والتي ستنعقد بطنجة، حيث يتضمن جدول أعمالها الدراسة والتصويت على مشروع ميزانية الجهة لعام 2018.

التعليقات

error: لا يمكن إجراء هذه العملية