الجالية المغربية تحتفي بأصولها الإفريقية في أستراليا

كشك | 11 أغسطس 2017 على 12:11 | آخر تحديث 11 أغسطس 2017


219

شاركت الجمعية المغربية بسيدني في تنظيم الحفل التي تقيمه سنويا الجمعية الإفريقية IGBO، بشراكة مع مركز موارد المهاجرين ويسترن سيدني في حلته السابعة، الأسبوع الماضي، وذلك على سياق تعزيز آفاق التعاون الاجتماعي والاقتصادي الإفريقي الأسترالي.

وحضر هذا الحفل السنوي السفير المغربي لدى أستراليا كريم مدرك وعدد من السياسيين والدبلوماسيين ورجال الأعمال والفاعلين الجمعويين والاقتصاديين، ومجموعة كبيرة من الشباب من أصول إِفريقية أسترالية.
وعلى هامش هذه الاحتفالية ألقى سفير المملكة لدى أستراليا كلمة أبرز فيها المكانة الجيو-استراتيجية التي أصبح يتبوأها المغرب بفضل تفعيله للشراكات الاستراتيجية المتمركزة على قاعدة الاحترام المتبادل ومبدأ التنمية المشتركة مع مختلف البلدان الافريقية، مضيفا أن عودة المغرب المتجددة إلى أسرته الإفريقية سيزيد من أهمية مكانته القارية والدولية، خصوصا أن المغرب أصبح رائدا في إفريقيا بسبب نموذجه التنموي المعترف به والذي يحظى بالمصداقية.
وقال السفير إن المملكة تعمل جاهدة على تعزيز نموذجها المغربي الطموح لبناء مجتمع أقوى وأكثر إنصافا من خلال وضع التنمية البشرية في صدارة جميع السياسات العامة، والتي تهدف إلى تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المتكاملة، مؤكدا أن الخيارات الجغرافية الاستراتيجية للمغرب تعني أن المملكة تركز بشكل خاص على جذورها الإفريقية في الوقت الذي تقوم بتطوير شراكات استراتيجية من خلال أدوات مبتكرة على مستوى العالم العربي من خلال بناء شراكة استراتيجية مع دول مجلس التعاون الخليجي وتعزيز التضامن الافريقي من خلال تطوير أنشطة فعالة، والشراكات المستدامة بين بلدان الجنوب. وقد تم في إطار هذا التعاون القاري توقيع العديد من اتفاقيات التعاون بين المغرب والبلدان الافريقية.
وفِي تصريح لأعضاء الجمعية المغربية بسيدني، أكدوا أنهم يعملون جاهدين لتقديم الوطن على أحسن صورة والعمل جاهدا في الانخراط أكثر في المجتمع الأسترالي وإبراز خصوصيات المغرب وانتمائه الإفريقي، والمحافظة على ترابط الجالية واندماجها بأرض الإقامة أستراليا.
كما قدمت خلال هذا الحفل عدة فقرات ورقصات لمجموعات إِفريقية وتشكيلة من الأكل الإفريقي، كما استمتع الحضور بصوت الشابة لارا الدباغ من أم مغربية وأب لبناني، كما أبدى الحاضرون انبهارهم بجمالية الأزياء المغربية التي تألقت في هذا الحفل بطلة أصيلة ولمسة إِفريقية.

 

سيدني: نجمة اليونسي

تصوير: عبد الرزاق الهراوي

التعليقات

error: لا يمكن إجراء هذه العملية