السعودية تضع “شروطا قاسية” لقيادة المرأة السيارة 

كشك | 27 سبتمبر 2017 على 12:23 | آخر تحديث 27 سبتمبر 2017


148

أمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أمس الثلاثاء 26 سبتمبر 2017، بالسماح للنساء بقيادة السيارات في المملكة لينهي وضعا اعتبره نشطاء حقوقيون رمزا لقهر المرأة في السعودية.

غير أن مجلس الشورى لقيادة المرأة السيارة في السعودية وضع شروطا وتعليمات اعتبرها نشطاء قاسية في حق المرأة السعودية.
ومن الشروط التي وضعتها السلطات أن لا يقل عمر السائقة عن 30 سنة وموافقة ولي أمر السائقة على قيادتها للسيارة، بالإضافة الى الحصول على رخصة قيادة من مركز تعليم القيادة النسائي على أن تكون السائقة محتشمة في لبسها ولا تضع أي مواد للزينة بتاتاَ .
وسمحت السلطات للمرأة بالقيادة داخل المدينة فقط ولا يسمح لها بالقيادة خارجها بدون محرم سواء القرى أو الضواحي، كما حددت أوقات السماح بالقيادة من الساعة السابعة صباحا وحتى الساعة الثامنة ليلاً أيام السبت إلى الأربعاء, وفي يومي الخميس والجمعة من الساعة الثانية عشر بعد الظهر إلى الساعة الثامنة مساء .
واشترط مجلس الشورى أن تحمل المرأة معها هاتفاً للحالات الطارئة والإتصال على مركز المرور النسائي في حالات التعديات والمشاكل أوعطل السيارة ودفع مبلغ مالي معين سابقاً في حساب الرخصة لدى المرور النسائي مخصص لتصليح أعطا وبنشر السيارة عند الحصول على الرخصة .
وتوعد مجلس الشورى بمعاقبة من يتحدث إلى سائقة بعقوبة لا تقل عن السجن لمدة شهر مع الغرامة المالية ومن يثبت عليه محاولة التحرش أو مطاردة أو معاكسة سائقة يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن ثمانية أشهر مع الغرامة المالية فيما حدد عقوبة من يحاول التضييق على السائقة في السير بالتوقيف لمدة يوم مع الغرامة.

التعليقات

error: لا يمكن إجراء هذه العملية