السيسي يعين سفيرا جديدا بالمغرب خلفا لإيهاب جمال الدين

كشك | 2 أغسطس 2017 على 11:46 | آخر تحديث 2 أغسطس 2017


230

عين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يوم أمس الثلاثاء فاتح غشت 2017، سفيرا جديدا للقاهرة بالرباط لتعويض السفير إيهاب جمال الدين.

وأفادت صحيفة الأهرام أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، صادق على حركة تنقيلات دبلوماسية شملت مجموعة من السفارات من بينها المغرب، حيث عين الدبلوماسي أشرف ابراهيم، سفيرا جديدا لمصر بالمغرب.

وأضاف ذات المصدر أن الحركة شملت على الخصوص تعيين إيهاب نصر سفيرا لمصر لدى روسيا، ومحمد أدريس، مندوبا لمصر لدى الأمم المتحدة بنيويورك، والمتحدث باسم الرئاسة، علاء يوسف، الذي عين مندوبا لمصر لدى بعثة الأمم المتحدة في جنيف.

وشغل السفير الجديد لمصر بالمغرب، مناصب قبل تعيينه، لعل أهمها مهمة مساعد وزير الخارجية، وممثلا شخصيا للرئيس ب(لجنة النيباد) و (لجنة النظراء)، ومنسقا لقطاع العلاقات الاقتصادية الدولية.

وشهدت العلاقات المغربية المصرية على عهد السفير السابق إيهاب جمال الدين فترات من الشد والحذب بين الرباط والقاهرة.

وبلغت الأزمة في العلاقات ذروتها في مارس من سنة 2015،  حينما غير الإعلام الرسمي المغربي رؤيته للقيادة المصرية الممثلة في عبد الفتاح السيسي، حيث بثت القناتين الأولى والثانية تقريرا وصفت فيه ما وقع في مصر حينئذ انقلابا عسكريا على حكومة الإخوان المسلمين.

وعزت مصادر أنذاك التصعيد المغربي إلى وجود تنسيق بين مصر والجزائر لدعم “جبهة البوليساريو” الانفصالية، خصوصا بعد مشاركة وفد مصري عالي المستوى في ندوة عقدت بالجزائر العاصمة من طرف الانفصاليين.

التعليقات

error: لا يمكن إجراء هذه العملية