الشرطة تستدعي البوشتاوي على خلفية أحداث الحسيمة!

كشك | 10 أغسطس 2017 على 10:22 | آخر تحديث 10 أغسطس 2017


153

أكد عبد الصادق البوشتاوي، عضو هيئة الدفاع عن معتقلي احتجاجات الحسيمة، أن عناصر الشرطة بتطوان وجّهت له أمس الثلاثاء استدعاء عن طريق نقابة المحامين بالمدينة للمثول أمامها عاجلا، وذلك تزامنا مع وصول جنازة الناشط عماد العتابي إلى مطار الحسيمة، قبل أن يتم دفته بمقبرة “إيار أزكاغ”.

 

وأوضح البوشتاوي، في تصريح لجريدة “كشك” الإلكترونية، أن هذا الاستدعاء الذي يتوفر على نسخة منه، يأتي على خلفية  مجهوداته وتصريحاته وتدويناته الفايسبوكية المتعلقة باحتجاجات الحسيمة وبالدفاع عن معتقلي الريف.

وشدّد البوشتاوي، على أنه لن يستجيب لهذا الاستدعاء، باعتبار أن تدويناته الفايسبوكية وتصريحاته الصحافية أو تلك التي يدلي بها أمام المحكمة تدخل في إطار اختيار الوسائل المناسبة للدفاع عن حقوق ساكنة الريف وعن الحق عن التعبير لباقي النشطاء على الصعيد الوطني، وتدخل أيضا في نطاق حرية التعبير التي يضمنها الدستور والمواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب.

وأضاف البوشتاوي قائلا: “أنا محامي سأرفض المثول أمام الشرطة،  لأن المحامي لديه حصانة الدفاع ومسطرة خاصة منصوص عليها في الظهير المنظم لمهنة المحاماة خاصة المادة 59، والتي تشير بأن الاستماع إلى المحامي لا يكون من قبل الشرطة القضائية، وإنما النيابة العامة أو الوكيل العام للملك أو قاضي التحقيق هم الذين يحق لهم الاستماع للمحامي”.

 

وكان الشاب عماد العتابي، قد توفي يوم الثلاثاء 8 غشت 2017 بالمستشفى العسكري بالرباط بعد قضائه حوالي 20  يوما في غيبوبة بقسم الإنعاش، جراء تعرضه لإصابة بليغة على مستوى الرأس، وذلك أثناء تواجده بمسيرة الحسيمة يوم 20 يوليوز الماضي، ليتم نقله إلى مطار الحسيمة أمس الأربعاء عبر مروحية طبية قبل أن يتم دفنه في مقبرة “إيار أزكاغ” بالحسيمة، لتنطلق بعد ذلك مسيرات احتجاجية شهدت حصارا أمنيا كبيرا، خصوصا بعد اندلاع المواجهات بين المحتجين والعناصر الأمنية منذ نهاية عملية دفن عماد العتابي في مقبرة “إيار أزكاغ”.

وكان مصدر مطلع قد كشف لـ”كشك” أن سبب تأخر جثمان الراحل عماد العتابي أمس الأربعاء بمطار الحسيمة، يعود بالأساس إلى إصرار شقيقه وأسرته على نقله لمستشفى محمد الخامس إلى غاية الاطلاع على التقرير الطبي المتعلق بالعتابي، وذلك بخلاف السلطات التي دعت إلى التعجيل بدفنه.

 

التعليقات

error: لا يمكن إجراء هذه العملية