الصيف يقلب موازين أسعار الخضر والفواكه في أسواق الدارالبيضاء

كشك | 13 يوليو 2017 على 11:30 | آخر تحديث 13 يوليو 2017

من طرف:


186

قلب موسم الصيف منطق الأسعار في سوق الخضر والفواكه، إذ لوحظ ارتفاع في أسعار الخضر مقابل تدني أسعار الفواكه، بفضل الوفرة الكبيرة في العرض.

وتراوح سعر الكيلوغرام الواحد من البطاطس في الدارالبيضاء ما بين 4 دراهم و5 دراهم، بينما بلغ سعر الكيلوغرام من القرع الأخضر (سلاوي) 8 دراهم، وبلغ سعر كيلوغرام من الجزر 4 دراهم، فيما بلغ سعر الفاصوليا الخضراء 8 دراهم، والبصل 5 دراهم للكيلوغرام الواحد، أما الطماطم فبقيت عند مستوياتها المعهودة، وبلغ سعرها 3 دراهم للكيلوغرام.

وعلى النقيض من أسعار الخضر، تعرف الفواكه تراجعا ملحوظا في الأسعار، إذ بلغ سعر الكيلو من البطيخ الأحمر (الدلاح) 2 درهم، أما سعر البطيخ الأخضر (منون) فعرف انهيارا في سعره، إذ بلغ سعر الحبة الواحدة 5 دراهم، أما الموز فبلغ سعر الكيلو منه 8 دراهم.

وعزت مصادر من سوق الجملة في الدارالبيضاء ارتفاع أسعار الخضر مقارنة بأسعار الفواكه، إلى عاملين رئيسيين، أولها وجود وفرة كبيرة في إنتاج الفواكه،  خاصة “الدلاح” “والبطيخ”، وأن الإنتاج أغرق الأسواق، مما خلق نوعا من المنافسة في تحديد الأسعار، أما بالنسبة للخضر، فإن اللجوء إلى التخزين، خاصة بالنسبة للبطاطس، أثر في وفرة العرض، وهو ما ساهم في رفع سعره، خاصة أنها تعتبر إحدى الخضر الأكثر استهلاكا. وحسب المصدر ذاته، فإن تفضيل اليد العاملة العمل على جني محاصيل الفاكهة أثر في وفرة الخضر، وهو ما جعل أسعار الفواكه تبقى رخيصة مقارنة بأسعار الخضر.

عبد الرحيم سموكني عن يومية “آخر ساعة”

التعليقات

error: لا يمكن إجراء هذه العملية