العياشي:اتباع نظام غذائي غير صحي يؤدي لظهور سن اليأس مبكرا

كشك | 8 يوليو 2017 على 11:29 | آخر تحديث 8 يوليو 2017

من طرف:


9

سن اليأس، سن الظهي، سن انقطاع الطمث… تعددت الأسماء لفترة محتمة تمر بها المرأة وتتميز بحدوث تغيرات هرمونية لها أثر كبير على صحتها الجسدية والنفسية. حيث أن نصف النساء في سن اليأس يصبن بالاكتئاب وثلثهن بالقلق إضافة إلى أن عددا كبيرا منهن ترهقهن أعراض الإنهاك والتعرق الليلي والآلام العضلية، وفقا لدراسة طيبة حديثة.

في هذا الحوار مع الأخصائي في علم الحمية والتغذية نبيل العياشي، سنتعرف عن دور  التغذية الصحية في تخفيف أعراض مرحلة سن اليأس التي تمر منها أية امرأة، والتي تتسم عموما بظهور عدة أعراض جسدية، بل تتعداها لتشمل أعراضاً نفسية كذلك، وهي أعراض لا محيد عنها رغم اختلافها من امرأة إلى أخرى.

في سن اليأس تحدث تغيرات كثيرة في هرمونات المرأة، ما هي نوعية الأغذية التي يجب على المرأة تناولها في هذه المرحلة العمرية؟

 ما أريد أن أؤكد عليه أنه في وقتنا الراهن نلاحظ ظهور سن اليأس مبكرا، على خلاف ما كان سابقا (50،60) سنة.  وهذا مرتبط بمجموعة من الأمور في مقدمتها التغذية.

الفتيات اليوم في نمطهن الغذائي يعتمدون على الأغذية الاصطناعية ويبتعدن عن الأغذية الطبيعية مثل الخضر والفواكه والقطاني والحبوب الكاملة والفواكه الجافة. الشيء الذي يتمخض عنه حدوث اضطرابات هرمونية تؤدي لظهور سن اليأس المبكر الذي  تكون له عواقب خطيرة على صحة المرأة منها هشاشة العظام، داء السكري، السمنة، وكذا التأثير على الجانب النفسي وتخلي المرأة على نمط عيشها وكأنها تقول لنفسها انتهت وظيفتي.

المشكل الآخر الذي تقع فيه العديد من النساء، أنهن ينتظرن سن اليأس ليتساءلن ماذا يجب علينا فعله؟.. وهذا خطأ كبير في حد ذاته. إذ على المرأة أن تستعد لسن اليأس منذ بلوغها وذلك باتباعها لنظام غذائي يعتمد على الفيتامينات والأملاح المعدنية والخضر والفواكه والقطاني والفواكه الجافة…  بالإضافة إلى جانب آخر مهم وهو ممارسة الرياضة، لأن المرأة التي لا تمارس الرياضة يحصل لها تراجع في صلابة العظام بنسبة 20%.

 ما هي النصائح التي يمكن تقديمها للمرأة بهذا الخصوص؟

 على النساء أن يبتعدن عن المقليات والسكريات والأغذية الاصطناعية بشكل كبير. مع التركيز على الأنظمة الغذائية الغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية. وفيما يخص الجانب البدني يجب ممارسة الرياضة لأنها تزيد من قيمة العظم بنسبة 43%.

 هل صحيح أن الرمان مفيد جدا للمرأة في سن اليأس؟

 جميع الأغذية مهمة، ليس هناك نظام غذائي وحيد كفيل بحل المشكل. الرمان يوجد فقط في فصل الخريف. إذن ماذا يجب على المرأة تناوله في بقية الفصول؟

الرمان مفيد وصحي ولكن أؤكد مرة أخرى أنه على النساء أن يتناولن الأغذية الغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية.

التعليقات