المبادرة المدنية: خطاب الملك “دليل براءة” لمعتقلي الريف

كشك | 3 أغسطس 2017 على 12:13 | آخر تحديث 3 أغسطس 2017


203

أعلنت المبادرة المدنية من أجل الريف، اليوم الخميس 03 غشت 2017، أن إقرار الدولة بوجود اختلالات في مشاريع التنمية بالحسيمة واعتراف الخطاب الملكي الأخير بذلك يعتبر دليلا لبراءة معتقلي الريف.

وقالت المبادرة في بلاغ لها إن “الإقرار بالإختلالات التي طالت المشاريع التنموية بالحسيمة وبكل المنطقة، وإحداث لجنة للتحقيق في أسباب تعثرها وتحديد المسؤوليات ذات الصلة، والمنحى الذي أكد عليه الخطاب الملكي، كل ذلك يعتبر بالنسبة لنا دليل براءة المعتقلين على خلفية التظاهر السلمي”.

واعتبرت المبادرة المدنية أن “استكمال الإفراج على المعتقلين على خلفية التظاهر السلمي سيكون معززا لمسار بناء الثقة ومباشرة التحديات القائمة، بما يحفز هؤلاء الشباب على المساهمة في حوار جدي متعدد ومندمج مع كل المعنيين بتنمية المنطقة، وبالانخراط في العمل والتأسيس للفعل السياسي الهادف الذي يجعل تدبير الشأن المحلي بأيديهم، وبما يجعل كفاءاتهم وشعاراتهم على المحك”.

ودعت المبادرة إلى التسريع بالكشف عن نتائج لجنة التحقيق “وإعمال مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة على أسس متينة وبشكل عادل ومنصف ومتناسب، وبموازاة ذلك سيكون مطلوبا إعداد وتعميم إستراتيجية للتواصل الجماهيري بشأن كل مراحل تفعيل برامج التنمية”.

وحثت المبادرة المدنية من أجل الريف الفاعلين على “إعمال التفكير الاستراتيجي بشأن تحديات هذه المرحلة ومباشرة الإعداد لعقد المناظرة الوطنية التي تعزز النقاش العمومي بين الدولة والفاعلين والمجتمع بمختلف تعبيراته حول برنامج الأولويات الوطنية، وتنظيم هذه المناظرة بمناسبة استكمال الإفراج عمن تبقى من معتقلين على خلفية التظاهر السلمي”.

من جانبآ خر، هنأت المبادرة “جميع المعتقلين المفرج عنهم، ومن خلالهم نهنئ عائلاتهم بحرية أبنائهم وبناتهم، ونتساءل في ذات الوقت عن السبب في عدم شمل قرار الإفراج لباقي المعتقلين على خلفية التظاهر السلمي انسجاما مع الأمر الملكي الوارد في حيثيات بلاغ وزارة العدل”.

وأشارت المبادرة إلى أن المعايير التي أشار إليها بلاغ وزارة العدل “لا تعكسها لوائح المفرج عنهم بالنسبة لمعتقلي الريف، لأن التهم التي طالت المفرج عنهم بالحسيمة وإيمزورن والناضور، هي نفس التهم الموجهة لأغلبية من تبقى بسجن الحسيمة، ولأن التهم الموجهة لسليمة الزياني (سيليا)، هي نفس التهم الموجهة لباقي قياديي الحراك المعتقلين بسجن عكاشة بالدار البيضاء”.

التعليقات

error: لا يمكن إجراء هذه العملية