المغرب ثاني شريك تجاري لاسرائيل في إفريقيا بعد مصر

كشك | 28 أغسطس 2017 على 13:10 | آخر تحديث 28 أغسطس 2017


250

ظلت العلاقات بين المغرب وإسرائيل سرية دائما ويكاد يكون من المستحيل أن نعرف على وجه التحديد وضعية المبادلات التجارية، إذ إن جميع الجهات الفاعلة في مجال التجارة بين البلدين تبقى سرية جدا.

غير أنه ومن وقت لآخر، يتم رفع الستار عن بعض المعلومات، وتشير صحيفة “اسرائيل فاليي” إلى أن الرجل الذي يعرف تماما واقع التبادل الإسرائيلي – المغربي الحالي هو دان كاتاريفاس، رئيس الشؤون الدولية في جهاز “حركة المقاولات في فرنسا” المعروف اختصارا بـ”ميديف”.

وأشارت الصحيفة إلى أن المغرب هو من بين أفضل خمسة شركاء تجاريين لإسرائيل، مبرزة أن المغرب هو ثاني شريك تجاري للدولة العبرية في أفريقيا بعد مصر، تليها موريتانيا، إثيوبيا، أوغندا وغانا.

وتأتي المواد الكيميائية والمنتجات الميكانيكية، وكذلك الأجهزة الإلكترونية والمعدات المخصصة للقطاع الزراعي، في صدارة صادرات الشركات الإسرائيلية إلى المغرب.

وقدرت الصحيفة حجم التجارة بين المغرب واسرائيل باكثر من اربعة ملايين دولار شهريا، وفقا لما ذكره مكتب الاحصاء الاسرائيلى المركزى، موضحة أن التجارة بين إسرائيل والمغرب تشهد تحسنا ملحوظا.

وكشف مكتب الاحصاء الاسرائيلي أن الصادرات المغربية إلى إسرائيل بلغت 24 مليون دولارا في عام 2015، بينما واردات المنتجات من إسرائيل إلى المغرب آخذة في الازدياد، ويشير المكتب الى أن “العديد من الشركات المغربية والإسرائيلية تستخدم قنوات تجارية متزايدة التعقيد ومن الواضح أنه من الصعب تتبعها”.

التعليقات

error: لا يمكن إجراء هذه العملية