المغرب يصطف ضد استفتاء كتالونيا للانفصال عن اسبانيا

كشك | 21 سبتمبر 2017 على 22:11 | آخر تحديث 21 سبتمبر 2017


446

 أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة،  مصطفى الخلفي، اليوم الخميس بالرباط، أن الحكومة المغربية “مع الموقف الذي أعلن على مستوى إسبانيا إزاء استفتاء كاتالونيا”.

وقال الخلفي، في معرض رده على سؤال حول “موقف الحكومة المغربية من استفتاء تقرير المصير الذي أعلن عنه إقليم كاتالونيا بشكل أحادي والذي ترفضه حكومة مدريد”، طرح في لقاء صحفي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، “إن المغرب له ثوابت تحكم سياسته الخارجية، ولهذا نحن مع الموقف الذي أعلن على مستوى إسبانيا إزاء استفتاء كاتالونيا”.

و أقرت حكومة كاتالونيا الانفصالية مساء اليوم الخميس بأن حملة التوقيفات والمداهمات التي قامت بها الشرطة في المنطقة سددت ضربة كبيرة للاستفتاء حول تقرير المصير الذي تحظره مدريد، فيما تجمع محتجون في برشلونة في يوم ثان من التظاهرات.

وقال نائب رئيس الحكومة المحلية أوريول خونكويراس “لقد تبدلت قوانين اللعبة”، غداة توقيف الشرطة 14 من كبار مسؤولي حكومة كاتالونيا مشاركين في تنظيم الاستفتاء المقرر في الأول من أكتوبر، وبينهم ذراعه الأيمن.

ونزل الآلاف الأربعاء إلى شوارع المدينة المتوسطية التي تشهد انقساما شديدا حول موضوع الاستقلال عن إسبانيا.

ووصفت الصحافة الخميس عملية الشرطة على أنها ضربة حاسمة سددت إلى عملية الاقتراع المقررة في الأول من أكتوبر، رغم حظرها من المحكمة الدستورية.

التعليقات

error: لا يمكن إجراء هذه العملية