المغرب يقتحم معقلا للبوليساريو ويفتح سفارة جديدة في زامبيا

كشك | 19 يوليو 2017 على 11:04 | آخر تحديث 19 يوليو 2017


111

أفادت جريدة “زامبيا دايلي ميل”، أن المغرب يرغب في تقوية علاقاته الدبلوماسية مع زامبيا، ويستعد لفتح سفارة جديدة في لوساكا، وذلك عقب لقاء لكاتبة الدولة في الخارجية المغربية مونية بوستة مع وزير الشؤون الخارجية الزامبية هاري كالابا.

وتقوم بوستة بزيارة عمل للوساكا رفقة وفد هام، حيث عقدت سلسلة اجتماعات عمل مع مسؤولين زامبيين كبار، في إطار متابعة اتفاقات الشراكة المبرمة خلال الزيارة الملكية لهذا البلد في شهر فبراير الماضي.

وأجرت الوزيرة المغربية مباحثات مع وزير المالية، فيليكس موتاتي، ووزيرة الفلاحة، دورا سيليا. وشكل اللقاء “مناسبة للوقوف على تفعيل الاتفاقات المبرمة خلال الزيارة الملكية ووسائل تعزيز علاقات التعاون بين الرباط ولوساكا”، بحسب ما صرحت به بوستة للصحافة الزامبية.

وأكدت كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أن المغرب وزامبيا “يتقاسمان رؤية مشتركة حول تعزيز السلام والاستقرار واحترام سيادة الدول بإفريقيا”، مشيرة إلى الاتفاقات التي وقعت خلال زيارة الملك لزامبيا “مكنت من إرساء إطار عام لتنمية الشراكة الثنائية”.

وللإشارة، فإن العلاقات بين المغرب وزامبيا تعززت منذ الزيارة التي قام بها الملك محمد لهذا البلد الإفريقي شهر فبراير الماضي وأسفرت عن توقيع 19 اتفاقا، وتهم هذه الاتفاقيات مجالات الاستثمار، الفلاحة، التعليم والتكوين، الصناعة والخدمات المالية، النقل الجوي، الطاقات المتجددة والتنمية في المناطق الاقتصادية.

التعليقات

error: لا يمكن إجراء هذه العملية