المغرب ينظم كأس إفريقيا 2019 بعد قرار “الفيفا”

كشك | 24 أغسطس 2017 على 13:08 | آخر تحديث 24 أغسطس 2017


1397

قامت الفيفا أمس الأربعاء، بحل اللجنة التنفيذية للاتحاد الكاميروني، بينما يشتد الجدل حول قدرة الكاميرون على تنظيم نسخة 2019 من كأس الأمم الإفريقية، ما يزيد من حظوظ المغرب في تنظيم هذه النسخة المثيرة للجدل.

وكان الملغاشي أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف)، أكد أن الكاميرون مطالبة بإقناع المفتشين والخبراء بقدرتها على استضافة كأس أمم أفريقيا 2019، بل ورهن “مصير التنظيم” بالتقرير الذي ستخرج به اللجنة التفتيشية عند نهاية الشهر الحالي.

وحسب وكالة “فرانس برس” نقلا عن مصادرها من داخل الاتحاد الدولي لكرة القدم، فإن الفيفا قررت حل اللجنة التنفيذية للاتحاد الكامروني للعبة، مضيفة أن الاتحاد الدولي كتب “قرر مكتب مجلس الفيفا (الأربعاء) في 23 غشت 2017 تسمية لجنة معايير في الاتحاد الكاميروني لكرة القدم”، مبينا أن قراره يأتي بعد إلغاء محكمة التحكيم الرياضي (كاس) الانتخابات التي أتت بتومبي روكو صديقي رئيسا للاتحاد الكاميروني.

وانتخب صديقي عام 2015 رئيسا لاتحاد بلاده في انتخابات مثيرة جدا للجدل ومشكوك في نزاهتها، فتشكل ائتلاف من المعارضين على وجه السرعة وتقدم بشكاوى للجنة الأولمبية والرياضية في الكاميرون وكاس طالبا إلغاء نتائج الانتخابات، إلغاء انتخاب صديقي، وقام الفيفا أمس الأربعاء بـ”إلغاء الإجراء الانتخابي الذي أدى في 2015 إلى انتخاب اللجنة التنفيذية الحالية للاتحاد الكاميروني”.
وفي نفس السياق، أشارت وسائل إعلام كاميرونية إلى أن مقار الاتحاد الكاميروني في ياوندي أقفلت منذ إعلان قرار حل لجنته التنفيذية من قبل الفيفا.
وستشرف لجنة المعايير المكلفة من الفيفا “على تسيير امور” الاتحاد الكاميروني حتى 18 فبراير 2018 “على أبعد تقدير”، وستقوم مهمة مشتركة من الفيفا والاتحاد الإفريقي “قريبا جدا” بزيارة إلى الكاميرون لتحديد أعضائها، كما ستنظم لجنة المعايير أيضا قبل نهاية ولايتها انتخابات جديدة بعد أن تكون قد وضعت قوانين وأنظمة جديدة للاتحاد الكاميروني.

وكان الاتحاد الأفريقي (الكاف) قد وافق أثناء اجتماعه بالمغرب على زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس أفريقيا من 16 إلى 24 منتخباً بدءً من النسخة المقبلة (2019)، وقد أبدى صرامة كبيرة في التعامل مع ملف تنظيم البطولة والعمل على إنجاحها.

وقال رئيس الكاف أثناء زيارته لبوركينا فاسو “يتوجب على الكاميرون أن تعمل على إقناع الكاف على قدرتها على استضافة الحدث”، مضيفا “سنرسل خبراء إلى هناك وهم من سيتخذون القرار عند نهاية مهمتهم التفتيشية”، كما أوضح الفرق بين ما كان يحدث سابقاً وما سيحدث الآن “قررنا ألا تقوم اللجنة التنفيذية للكاف بالتفتيش، بل مجموعة من الخبراء ولهذا سيكون القرار حاسماً.”

وبهذا يكون المغرب قد اقترب أكثر من أي وقت مضى من تنظيم كأس إفريقيا في نسخته لسنة 2019.

 

التعليقات

error: لا يمكن إجراء هذه العملية