المفوضية السامية للاجئين: 10 ملايين شخص حول العالم بلا جنسية

كشك | 1 أكتوبر 2017 على 17:41 | آخر تحديث 1 أكتوبر 2017


146

بلغ عدد منعدمي الجنسية في العالم إلى حدود اليوم 10 ملايين شخص، وهو ما يؤثر على عيشهم حياة كريمة ويطرح عليهم أعباء اقتصادية واجتماعية جمة.

وأفاد تقرير للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، تم تقديمه يومه الأحد فاتح أكتوبر بالقاهرة، خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال المؤتمر العربي حول “الممارسات الجيدة والفرص الإقليمية لتعزيز حقوق المرأة والمساواة في الحصول على الجنسية”، أن التقديرات تفيد بأن أكثر من نصف اللاجئين في جميع أنحاء العالم، وحوالي 40 بالمائة من النازحين داخليا، متواجدون في المنطقة العربية. كما تشير نفس التقديرات إلى أن نصف الميزانية السنوية للمفوضية مخصصة للعمليات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ولا تقتصر معاناتهم على الحرمان من هذا الحق فحسب، وإنما تطال أيضا حرمانهم من كافة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية وحتى الثقافية الأساسية.

وأضاف التقرير، أنه مع دخول الصراع السوري عامه السادس، أصبحت المنطقة العربية تستضيف 4,8 لاجئ سوري، في حين لا يزال 13,5 مليون شخص في سورية نفسها بأمس الحاجة للحماية والمساعدة، بما في ذلك 6,5 مليون شخص من النازحين داخليا، وهو ما يطرح اعباء كثيرة على عديمي الجنسية الذين لا يملكون وثائق ثبوتية، مما يهدد حياتهم اليومية وقدرتهم على البقاء سالمين.

كما أكد تقرير المفوضية، أنه منذ اندلاع الأزمة السورية، أبصر أكثر من 300 ألف مولود سوري النور بعيدا عن وطنهم معلنين بدء حياتهم كلاجئين، مشيرا إلى أن النزوح يتسم في هذا المنوال بزيادة التفكك الاسري وثغرات في تسجيل المواليد الجدد، الأمر الذي يمكن من شأنه أن يتركهم دون وسائل تساعدهم في إثبات جنيستهم السورية مستقبلاً. مسجلاً أن التصدي لمسألة انعدام الجنسية، يعتبر أولوية استراتيجية للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين على الصعيد الدولي، وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على حد سواء، حيث خلقت حالة الصراع وعدم الاستقرار، مخاطر جديدة تضاف إلى قائمة المخاطر التي تتعلق بالحرمان من الجنسية.

يُشار إلى أن المغرب مُمثل في هذا المؤتمر بوفد نسائي، يضم كلا من إدريسية الوردي مديرة مديرية الجنسية بوزارة العدل، هند رحماني مسؤولة بوزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، فوزية الأبيض رئيسة الشبكة الدولية للنساء الليبراليات فرع المغرب، وحياة المشفوع نائبة برلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة.

التعليقات

error: لا يمكن إجراء هذه العملية