“الهاكا” تُنذر 3 قنوات وإذاعة خاصة بسبب احتجاجات الحسيمة

كشك | 24 يوليو 2017 على 00:28 | آخر تحديث 24 يوليو 2017


141

وجهت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، اليوم الأحد، إنذارا للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية يخص القناتين الأولى والثامنة (تمازيغت) وكذا قناة ميدي 1 تيفي، وإذاعة خاصة، بخصوص تغطياتهم غير المهنية لأحداث الحسيمة.

 

وجاء ذلك لبثها صورا تعود لأحداث شغب رياضي قامت بها جماهير فريق الوداد البيضاوي شهر مارس بالحسيمة على أساس أنها تعود لاحتجاجات الريف، كما وجهت تحذيرا لإذاعة “ميد راديو” الخاصة وذلك بعد تهديدات وجهها المدعو مامون الدريبي للريفيين.

 

وحسب بلاغ للهيأة فإنها سجلت مجموعة من الملاحظات بخصوص النشرات الإخبارية التي قدمتها الخدمتان التلفزيتان “الأولى” و”تمازيغت” التابعتان للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، يومي 27 و28 ماي 2017، والتي تضمنت تغطية لبلاغ الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بالحسيمة حول توقيف عدد من الأشخاص وربط ذلك بصور ومشاهد تعكس أعمال العنف والتخريب في سياق يوحي بأنها سبب في الاعتقالات المشار إليها في البلاغ.

وأضاف القرار رقم 16-17 للمجلس أنه تبين كذلك أن بعضا من هذه الصور يرجع إلى أحداث شغب بمناسبة تنظيم تظاهرة رياضية تتمثل في إحدى جولات البطولة الاحترافية الوطنية لكرة القدم خلال شهر مارس 2017.

 

أما بخصوص “ميدي 1 تيفي”، يؤكد البلاغ، أن الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري سجلت مجموعة من الملاحظات بخصوص النشرات الإخبارية التي قدمتها الخدمة التلفزية التابعة لشركة “ميدي 1 تي في”، يومي 27 و 28 ماي 2017، والتي تضمنت تغطية لبلاغ الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بالحسيمة حول توقيف عدد من الأشخاص، وربط ذلك بصور ومشاهد تعكس أعمال العنف والتخريب في سياق يوحي بأنها سبب في الاعتقالات المشار إليها في البلاغ.

وأوضح القرار رقم 17-17 للمجلس أنه تبين كذلك أن بعضا من هذه الصور يرجع إلى أحداث شغب بمناسبة تنظيم تظاهرة رياضية تتمثل في إحدى جولات البطولة الاحترافية الوطنية لكرة القدم خلال شهر مارس 2017.
وبالنسبة لـ”ميد راديو” فإن القرار رقم 18-17 للمجلس يوضح أن “البرنامج تضمن عبارات، جاءت على لسان الضيف، ذات حمولة قدحية وتحط من الكرامة، وإن كانت غير مرتبطة باسم معين، إلا أن السياق الذي جاءت فيه يمكن من ربطها وبشكل واضح ومباشر بأحد المحتجين في إطار الأحداث التي تعرفها بعض مناطق المملكة، وذلك دون تدخل من منشط البرنامج وفق ما يقتضيه واجب التحكم في البث، مما يجعل ما تضمنته الحلقة السالفة الذكر مخالفا للنصوص القانونية والتشريعية الجاري بها العمل”.

 

 

 

 

 

التعليقات

error: لا يمكن إجراء هذه العملية