الوزارات التي أبدى بخصوصها تقرير جطو ملاحظات دقيقة..!

كشك | 27 يوليو 2017 على 09:03 | آخر تحديث 27 يوليو 2017


178

كشف تقرير إدريس جطو رئيس المجلس الأعلى للحسابات، عن الكثير من “الأعطاب” التي طالت مختلف القطاعات كما أماط اللثام عن أرقام “صادمة ومؤسفة” في ما يتعلق بوضعية الدين العمومي والمالية العمومية والأرصدة الخاصة وقطاعات الصحة والتعليم وإصلاح أنظمة التقاعد وغيرها، وذلك أثناء  العرض الذي قدمه حول أعمال المجلس برسم سنة 2015 خلال جلسة عمومية مشتركة لمجلسي البرلمان.

وأبدى قضاة مجلس جطو ملاحظات دقيقة بقطاعات مهمة همت الطاقة والمعادن، والفلاحة والتنمية القروية، والتجهيز والنقل واللوجيستك، والتربية الوطنية والتعليم العالي، كما أحال ثمانية ملفات تتضمن أفعالا قد تستوجب عقوبات جنائية.

وأثناء مناقشة تقرير المجلس الأعلى للحسابات طالبت أحزاب المعارضة بالبرلمان بضرورة تكثيف الرقابة المالية على المقاولات العمومية المتعثرة أو التي لم تحقق نتائج إيجابية في السنوات المالية الأخيرة.

 

يشار أن جطو كان قد أفاد  أثناء تقديم تقدرير مجلسه أمام البرلمانيين أنه أنجز، خلال سنة 2015، 28 مهمة رقابية في إطار مراقبة التسيير واستخدام الأموال العمومية، كما أصدر 103 قرارات قضائية تتعلق بالبت في حسابات المحاسبين العموميين وبالتأديب المرتبط بالميزانية والشؤون المالية، كما أصدر 1891 حكما نهائيا بخصوص البت في الحسابات، فضلا عن 25 رأيا بخصوص حسابات إدارية لم تصادق عليها المجالس التداولية للجماعات الترابية.

 

التعليقات

error: لا يمكن إجراء هذه العملية