بعدما منعها مكتب الصرف المغربي..تعرف على عملة البيتكوين

كشك | 21 نوفمبر 2017 على 15:05 | آخر تحديث 21 نوفمبر 2017


359

تاريخ ظهور العملة الموحدة مر من عدة مراحل، حيت تتشكل هذه العملة حسب الظروف والأوضاع الاقتصادية التي يمر منها العالم، فبعد أن كان نظام البيع والشراء عبارة عن مقايضة سلعة متفق عليها كالقمح سلفا بمقابلها من كميات الحاجيات الأخرى، وظهور العملة المعدنية كالذهب والفضة، ثم العملات البنكية، وعملات البورصة، ظهرت في عصرنا هذا عملة من نوع آخر، العملة الافتراضية، وأشهرها البيتكوين.

 

_ ماهي البيتكوين؟

 

البيت كوين هي عملة افتراضية لا تطبعها الحكومات ولا تصرفها البنوك، فالتعامل بها فردي، ويمكن استبدالها بعملات أخرى اليورو والدولار، وتكتسب قيمتها من اتفاق عدد من الناس على التعامل بها كباقي العملات الأخرى، وتعتمد في العمليات التجارية والمبادلات الاقتصادية الفردية، ويتوفر منها حول العالم الآن 21 مليون وحدة فقط مما جعل قيمتها عالية جدا.

 

_ كم تبلغ قيمة البيتكوين؟

 

قبل سنوات قليلة فقط كانت عملات البيتكوين تساوي أجزاء من الدولار، فعند أول ظهور لها حددت قيمتها في 0.43 دولار فقط، غير أن زيادة الطلب عليها اليوم رفع من قيمتها بشكل ملحوظ، فقيمت وحدة البيتكوين اليوم تساوي ما يزيد عن 3500 دولار، وذلك ناتج عن كمية الوحدات المتوفرة مقارنة مع الطلب المتزايد.

 

_ كيف نحصل على البيتكوين؟

 

وحدة بيتكوين واحدة فقط تساوي ثروة بالنسبة لمواطن مغربي محدود الدخل، لكن كيفية الحصول على هذه الثروة لا تتم إلا عن طريق التنقيب الإلكتروني الذي يقوم به مختصون باستعمال حواسيب خاصة وحديثة، أو عن طريق شراءها بطريقة مباشرة من أحد ملاكها، لكن الخيار الثاني يبقى قليلا جدا لأن المستثمرين في البيتكوين يفضلون الاحتفاظ بها لأن قيمتها في ارتفاع دائم.

 

_ كم عدد الملاك البيتكوين بالمغرب؟

 

للأمانة المهنية لم نستطع الوصول لقاعدة بيانات رسمية تفيد عدد الملاك المغاربة للبيتكوين، غير أن هناك بعض المصادر تقول أن عددهم يفوق 1000 مستثمر، وهو عدد ضئيل جدا مقارنة ببلدان أخرى.

 

_ هل التنقيب الإلكتروني على عملات البيتكوين دائم؟

 

قطعا لا، وإلا ستفقد العملة قيمتها، فما يجعل قيمتها عالية جدا هو ضئالة الكمية المتوفرة منها وتزايد الطلب عليها، ولهذا فقد تحددت سنة 2140 لانتهاء استخراجها.

 

يذكر أن مكتب الصرف المغربي قد أصدر بلاغا مساء أمس يمنع فيه التعامل بالعملات الإفتراضية كالبيتكوين في عمليات البيع والشراء.

أشرف القرشي

التعليقات

error: لا يمكن إجراء هذه العملية