بعد مشروع نور.. المغرب يشيد أكبر محطة لتحلية المياه

كشك | 7 أغسطس 2017 على 11:22 | آخر تحديث 7 أغسطس 2017


440

وقعت شركة “أبينغوا” الإسبانية المتخصصة في الطاقة، اتفاقا مع الحكومة المغربية من أجل إنشاء أكبر محطة لتحلية مياه البحر بمدينة أكادير.

وسيسمح العقد الذي وقعته الشركة الاسبانية مع صندوق الإيداع والتدبير والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب من توسيع محطة صغيرة لتحلية المياه لتصبح طاقتها الاستيعابية 275 ألف متر مكعب يوميا، باستثمار مالي قدر بـ309 مليون يورو.

وبينما ستتولى المجموعة الإسبانية أشغال وضع المخطط الهندسي للمشروع والبناء والتشغيل والصيانة لهذا لمدة 27 سنة، فإن التمويل سيكون مشتركا بين الجانب المغربي عبر شركة “أنفراماروك” التابعة لصندوق الإيداع والتدبير والبقية سيعود تمويله للشركة الاسبانية.

ويشمل هذا المشروع تجهيزات تتكون من مأخذ للماء مباشرة من البحر على طول 1.200 متر، ومحطة للتحلية تعتمد على تقنية التناضح العكسي، تقع بالقرب من منطقة “رأس غير” على بعد 40 كلم شمال مدينة أكادير، و خزان للماء المعالج بسعة 35 ألف متر مكعب.

ويتكون المشروع مذلك من محطة لضخ الماء المعالج، و قناة بطول 100 متر متصلة بالقناة الحالية التي تربط محطة المعالجة لـ”تامري” بخزانات التوزيع لمدينة أكادير، وكذا قناة للتصريف في البحر بطول 400 متر ومحطة للتحويل.

التعليقات

error: لا يمكن إجراء هذه العملية