بلعوشي يكشف لـ”كشك” سبب موجة الحرارة التي يعرفها المغرب

كشك | 29 يوليو 2017 على 10:53 | آخر تحديث 29 يوليو 2017


142

قال محمد بلعوشي، مسؤول التواصل السابق بمديرية الأرصاد الجوية، إن مجموعة من المناطق المغربية تشهد حاليا ارتفاعا ملموسا في درجة الحرارة، مشيرا إلى أن هذا الارتفاع في درجة الحرارة يعزى إلى ما يسمى بالمنخفض الجوي الصحراوي، الذي يدفع الكتل الهوائية الجافة والحارة من المناطق الجنوبية إلى الصحراء نحو الشمال، وهذه الموجة تغطي تقريبا كل شمال إفريقيا بحسب تعبير بلعوشي.

 

وفيما يخص المغرب، أوضح بلعوشي، مختص في الرصد الجوي،  في تصريح لجريدة “كشك” الإلكترونية،  أن موجة الحرارة هذه ستهم في البداية مناطق المغرب الشرقية والأقاليم الجنوبية وسوس وحتى السهول الداخلية، ويرتقب أن تصل هذه الحرارة إلى 48 درجة بكل من بكل من الرشيدية وزاكورة وطاطا وآسا الزاك والسمارة وبوجدور وأوسرد ووداي الذهب وداخل العيون وطرفاية،  مضيفا أن هذه الحرارة ستبقى مرتفعة بهذه المناطق حتى بالليل.

وأشار بلعوشي إلى  أنه يرتقب أن تستمر موجة الحرارة هذه حتى يوم الثلاثاء المقبل حيث سيكون هناك تراجع في درجة الحرارة القصوى وبالتالي العودة إلى الحرارة الصيفية الفصلية.

وقال بلعوشي، إن المناطق الشرقية بالخصوص ستشهد هبوب رياح قوية ستتسبب في نترات من الغبار، وذلك يومي الإثنين والثلاثاء  المقبلين.

وتجنبا للضربات الشمسية التي يمكن أن تتسبب فيها موجة الحرارة التي يعرفها المغرب حاليا، قال بلعوشي إنه يتعين تفادي التعرض لأشعة الشمس في أوقات الذروة (مابين الحادية عشرة صباحا والرابعة زوالا) كما يجب الإكثار من شرب السوائل، خاصة بالنسبة للرضع والأشخاص المسنين.

و يتعين أيضا بحسب بلعوشي، على المصابين بالأمراض المزمنة عدم الخروج في الأوقات التي تكون فيها الحرارة مرتفعة.

وما دام أن نسبة الرطوبة تنخفض فإن احتمال اندلاع الحرائق وارد، وبالتالي يتعين على المصطافين قرب الوديان اتخاذ الحيطة والحذر من العواصف الرعدية التي يحتمل أن تشهدها هذه الأماكن والتي  يمكن أن تتسبب في فيضانات الوديان يقول بلعوشي.

وكانت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية  قد أفادت بأنه من المرتقب أن تشهد العديد من مناطق المملكة ارتفاعا في درجات الحرارة القصوى، التي قد تصل إلى 48 درجة، ابتداء من يوم  الجمعة 28 يوليوز الجاري وإلى غاية يوم الثلاثاء المقبل فاتح غشت.

وأوضحت المديرية، في نشرة خاصة، أنه يرتقب أن تسجل اليوم الجمعة وغدا السبت درجات حرارة تتراوح ما بين 43 و 48 درجة بكل من الرشيدية وزاكورة وطاطا وآسا الزاك والسمارة وبوجدور وأوسرد ووداي الذهب وداخل العيون وطرفاية .

وأضافت أن درجات الحرارة ستتراوح ما بين 39 و43 درجة بكل من جرسيف وتاوريرت وجرادة وبولمان وفكيك وفاس ومولاي يعقوب وتاونات وخريبكة وبني ملال والفقيه بن صالح وسطات وقلعة السراغنة والرحامنة ومراكش واليوسفية والخميسات وسيدي سليمان وسيدي قاسم ووزان وتارودانت وورزازات وتنغير وداخل الصويرة وسيدي إفني وكلميم وطانطان.

وخلال يوم الأحد، ستعرف كل من الرشيدية وزاكورة وطاطا وآسا الزاك والسمارة وبوجدور وأوسرد ووداي الذهب درجات حرارة قصوى ستتراوح ما بين 41 و 46 درجة، في حين ستعرف كل من جرسيف ووجدة وجرادة وتاوريرت وبولمان وفكيك والرشيدية وزاكورة وطاطا يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين درجات حرارة تتراوح ما بين 39 و 44 درجة .

التعليقات

error: لا يمكن إجراء هذه العملية