تأسيس هيئة للتضامن مع الأبلق والمهداوي وآخرين..!

كشك | 3 أغسطس 2017 على 10:52 | آخر تحديث 3 أغسطس 2017


146

اجتمعت هيآت حقوقية وتنظيمات نقابية وسياسية وشخصيات حقوقية وإعلامية بالمقر المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، يوم الثلاثاء فاتح غشت 2017، وأعلنت عن تأسيس إطار تحت إسم : “هيئة التضامن مع الصحافي حميد المهداوي وباقي الصحافيين المتابعين”.

 

وبحسب ما أورده بلاغ يتعلق بتأسيس الهيئة المذكورة، توصلت جريدة “كشك” الإلكترونية بنسخة منه، فإن هذا اللقاء حضرته بعض المنظمات الحقوقية من خارج المغرب، إضافة إلى ممثلي عائلة الصحافي حميد المهداوي ودفاعه.

وتداولت سكرتارية التضامن مع الصحافي حميد المهداوي وباقي الصحافيين المتابعين، قبل تشكيلها، الخروقات التي عرفها ملف الصحافي حميد المهداوي منذ اعتقاله بالحسيمة يوم 20 يوليوز قبيل المسيرة الوطنية التي دعا لها نشطاء الاحتجاجات، وفي مقدمتها متابعته بالقانون الجنائي عوض قانون الصحافة والنشر.

وتداولت سكرتارية التضامن مع الصحافي حميد المهداوي وباقي الصحافيين المتابعين، أيضا،  الوضع الصحي المتدهور للغاية للصحافي المعتقل ربيع الأبلق، بعد 37 يوما من الإضراب عن الطعام والذي دخل اليوم الخميس  يومه الـ39،  كما تداولت منع الزيارات عنه بعد نقله إلى مستشفى مولاي يوسف بالدار البيضاء، بما فيها زيارة محاميه، خاصة بعد دخوله في حالة غيبوبة منذ عدة أيام.

 

وعبرت “هيئة التضامن مع الصحفي حميد المهدوي وباقي الصحفيين المتابعين”، والأبلق هو أحد هؤلاء الصحافيين المعتقلين، عن تضامنها المطلق واللامشروط مع جميع معتقلي احتجاجات الريف، مطالبة الدولة بالإطلاق الفوري لسراح الأبلق ولجميع زملائه ولكافة المعتقلين على خلفية نفس الأحداث، وتوفير الرعاية الصحية الكاملة للأبلق حتى يستعيد عافيته وينجو من موت بات وشيكا.

 

وتحمل الهيئة كامل المسؤولية للدولة في كل ما يمكن أن يترتب عن إهمالها لحالة الأبلق الصحية وعدم الاستجابة لمطلبه الذي بسببه دخل في إضراب مفتوح عن الطعام ، مطالبة بالتحقيق في ما صرح به من تعذيب تعرض له أثناء فترة اعتقاله والتحقيق معه من طرف الشرطة، وكذا محاكمة المسؤولين عن هذا الانتهاك.

وأعلنت سكرتارية الهيئة، أنها ستنظم وقفة احتجاجية أمام البرلمان يوم السبت 5 غشت الجاري على الساعة السادسة مساء، مشيرة إلى أنها ستراسل المنظمات الدولية والمقررين الخاصين المعنيين بحرية الرأي والتعبير وبحماية المدافعين عن حقوق الإنسان وغيرهم من الآليات الأممية.

كما يرتقب أن تنظم الهيئة المذكورة، ندوة صحفية يوم الثلاثاء 8 غشت 2017، على الساعة العاشرة صباحا.

التعليقات

error: لا يمكن إجراء هذه العملية