تقرير أمريكي: أجهزة المغرب الأمنية “فعالة” في مكافحة الإرهاب

كشك | 20 يوليو 2017 على 17:29 | آخر تحديث 20 يوليو 2017


177

نشرت وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الأربعاء 19 يوليوز 2017، تقريرها السنوي حول وضع ظاهرة الإرهاب في العالم وجهود مكافحته ومدى التزام الدول بذلك.

وتطرق جزء من التقرير الأمريكي للمغرب مستعرضا رؤيته للاستراتيجيةالمغربية لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، حيث لفت التقرير إلى أن “المغرب يتوفر على استراتيجية لمكافحة الإرهاب تشمل التدابير الأمنية والتعاون الإقليمي والدولي وسياسات لمكافحة التطرف “.

واعتبر التقرير السنوي للخارجية الأمريكية أن “الحكومة وضعت مكافحة الإرهاب على رأس أولوياتها”، مشيرا إلى أن الواقع اليومي أظهر نجاعة في مواجهة التهديدات الإرهابية حيث قامت الأجهزة الأمنية بتفكيك العديد من الخلايا الإرهابية المرتبطة بالشبكات الدولية لتنظيم داعش، والقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وجبهة النصرة.

ونوه التقرير الأمريكي بأحهزة الأمن المغربية التي “استهدفت بشكل فعال واستطاعت فعلا تفكيك عدد من الخلايا الإرهابية بالبلاد من خلال جمع المعلومات الاستخبارية وعمل الشرطة والتعاون مع الشركاء الإقليميين والدوليين”، بحسب تعبير التقرير.

وبالإضافة إلى الجانب الأمني في مكافحة الإرهاب، تطرق تقرير الخارجية الأمريكية إلى أبعاد أخرى في الاستراتيجية المغربية، كتنقية المقررات الدراسية من كل أشكال التزمت الديني والعرقي، والاهتمام بحقوق وحريات المرأة والتمكين لها سياسيا واجتماعيا وصيانة الدين من الاستغلال السياسي والمذهبي.

وخلص تقرير تقرير وزارة الخارجية الأمريكية أن المغرب يعتبر ”شريكا مستقرا” في منطقة شمال إفريقيا حيث تنتشر كل أشكال الجريمة المنظمة، كما يعمل على تقاسم خبرته مع دول إفريقية أخرلى في مقدمتها التشاد، الكوت ديفوار، مالي والسنغال.

 

التعليقات

error: لا يمكن إجراء هذه العملية