تقرير: المغرب ثالث بلد جاذب للاستثمارات في إفريقيا

كشك | 26 سبتمبر 2017 على 19:04 | آخر تحديث 26 سبتمبر 2017


417

نشر بنك Rand Merchant Bank تقريره السنوي حول البلدان الإفريقية الأكثر جذبا للاستثمارات الخارجية، وذلك تحت عنوان “أين يمكن الاستثمار في إفريقيا سنة 2018؟”، ومن الخلاصات التي توصل إليها التقرير أن القارة السمراء ستواجه كارثة اقتصادية، إذا لم تنوع من اقتصادياتها.

وحل المغرب في المرتبة الثالثة للدول الإفريقية التي تجذب الاستثمارات الخارجية، وهي السنة الثالثة على التوالي التي يحل فيها بهذا المركز المتقدم.

واعتبرت وكالة “إيكوفين” للأخبار الاقتصادية، أن المغرب حافظ على مركزه لثلاث سنوات متتالية بفضل استفادته من الظرفية الاقتصادية والسياسية والأمنية، التي خلفها الربيع العربي في المنطقة.

وجاءت مصر هذا العام في صدارة البلدان الإفريقية، بعدما أزاحت جنوب إفريقيا التي تراجعت لأول مرة واختفت من المركز الأول، حيث أرجع خبراء البنك هذا التراجع إلى معدلات النمو في البلد، التي عرفت انتكاسات في الأعوام السبعة الماضية.

وكان مكتب الصرف قد ذكر في مذكرة حول المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية لشهر يونيو 2017، أن تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب بلغت حوالي 14,9 مليار درهم، خلال الستة أشهر الأولى من سنة 2017، مقابل 12,4 مليار درهم قبل عام؛ أي بارتفاع نسبته 20,1 في المائة.

وسبق للمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات، أن صنفت المغرب في تقريرها السنوب بالمرتبة الخامسة للدول العربية الجاذبة للاستثمارات الأجنبية، التي تقدر بـ 2.3 مليار دولار.

التعليقات

error: لا يمكن إجراء هذه العملية