جمعية إنصاف: حكومة العثماني “شرعنت” تشغيل القاصرات

كشك | 9 أغسطس 2017 على 21:52 | آخر تحديث 9 أغسطس 2017


450

أكدت جمعية إنصاف المهتمة بوضعية الأمهات العازبات والأطفال المتخلى عنهم، اليوم الأربعاء 09 غشت 2017، أن مصادقة الحكومة في اجتماعها الأسبوعي على مشروع قانون العمال المنزليين “شرعن” تشغيل القاصرات ولم يوفر الحماية الكاملة لهن.

وقالت الجمعية إنها تدعو المشرع إلى “ملائمة القوانين للقضاء على استغلال القاصرات بالعمل المنزلي في المغرب”، مؤكدة على “ضرورة وضع آليات، و منظومات، و الهياكل و الموارد البشرية المؤهلة التي ستمكن من تحديد و انتشال الفتيات القاصرات من وضعية استغلال بالعمل المنزلي”.

واعتبرت الجمعية أن المرسومان اللذان تمت المصادقة عليهما من طرف المجلس الحكومي، “لا يضمنان أية حماية للقاصرات اللواتي يتم استغلالهن في العمل المنزلي من تدابير المراقبة المنصوص عليها في القانون وهي قابلة للتطبيق”.

ومن الإجراءات التي تقترحها الجمعية وضع الاطار القانوني “لتدخل مفتشي الشغل و المساعدات /ين الاجتماعيات/يين والذي يسمح بالولوج إلى المنازل”.

وشددت جمعية إنصاف على بتمسكها بمطلبها الأساسي المتعلق بملاءمة القانون 19.12 مع مقتضيات القانون 27.14 المتعلق بمحاربة الاتجار بالبشر، الذي تمت المصادقة عليه في 25 غشت 2016، و نشر في الجريدة الرسمية في 15 دجنبر 2016″.

التعليقات

error: لا يمكن إجراء هذه العملية