حقيقة استعداد حصاد لإطلاق أكبر عملية “مغادرة طوعية”

كشك | 6 أكتوبر 2017 على 12:49 | آخر تحديث 6 أكتوبر 2017


419

قررت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، تنظيم عملية استفادة موظفيها من المعاش قبل بلوغ سن التقاعد (التقاعد النسبي)، ابتداء من الموسم الدراسي 2018/2019، وذلك وفق مجموعة من التدابير والشروط.

 

ونفى مصدر من داخل وزارة التربية الوطنية، في تصريح لـ”كشك” أن تكون هذه العملية تتعلق بـ”المغادرة الطوعية” كما ادعى البعض الذي ذهب بأن الوزير محمد حصاد يستعد لإطلاق أكبر عملية مغادرة طوعية في تاريخ وزارة التربية الوطنية، ابتداء من الموسم المقبل.

وأضاف المصدر ذاته، أن عملية الاستفادة من “التقاعد النسبي” يتم إجراؤها كل سنة، مشيرا إلى أن هذه السنة تم الإعلان عنها مبكرا.

ووجهت وزارة التربية، مذكرة لمديرات ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، والمديرات والمديرين الإقليميين، تتعلق بموضوع “تدبير مسطرة الاستفادة من المعاش قبل بلوغ سن التقاعد، أوضحت فيها أن الموظف الذي يرغب في الاستفادة من التقاعد النسبي، يشترط فيه أن يكون قد قضى مدة لا تقل عن 30 سنة من الخدمة الفعلية إلى غاية 31 غشت  2018.

وأشارت المذكرة التي حصلت “كشك” على نسخة منها، أن مدة 30 سنة المذكورة، تحتسب ابتداء من تاريخ التوظيف، دون احتساب فترات التوقيف المؤقت عن العمل (الاستيداع) وكذا فترات التوقيف ( إثر رخصة مرض) وكذا فترات قضاء عقوبة الإقصاء المؤقت عن العمل.

 

باقي التدابير والشروط المتعلقة بعملية التقاعد النسبي موجودة في الرابط أسفله:

http://www.men.gov.ma/Ar/Documents/Note1021704102017.pdf

التعليقات

error: لا يمكن إجراء هذه العملية