دراسة: النوم بعد الأكل يسبب السمنة واضطراب المعدة

كشك | 10 يوليو 2017 على 10:27 | آخر تحديث 10 يوليو 2017

من طرف:


66

يعاني الكثير من الناس من السمنة واضطرابات المعدة والمريء، لكن هل تعلمون أن النوم بعد الأكل مباشرة يعتبر سببا مباشرا في ذلك. كيف ذلك؟ الجواب نتعرف عليه فيما يلي.

قال باحثون يابانيون إن تناول وجبة غذائية والنوم مباشرة قد يشكل مخاطر صحية لدى بعض الأفراد، وأوضحوا  أن الفترة الزمنية الفاصلة بين تناول وجبة وموعد النوم لها علاقة مباشرة بحدوث ارتداد أحماض المعدة إلى المرئ وهو ما يعرف بالارتجاع. هذا الخبر الطبي الذي نشره فريق من الأطباء في جامعة “أوساك” اليابانية بقيادة الدكتور شيوارو بوج يورا لطب المعدة والأمعاء يحذر بضرورة عدم تناول الطعام قبل موعد النوم على الأقل بثلاث ساعات وخصوصًا لدى الأفراد الذين يعانون من الارتجاع.

وقد أثبتت دراسات عديدة أن نقص النوم أثناء الليل يرتبط بزيادة الوزن والسمنة، وكذلك الاستلقاء للنوم بعد الأكل مباشرة.

ولا ينطبق تأثير النوم مباشرة بعد الأكل على الغداء وحده، بل على نوم الليل أيضاً، لأن الجسم يحتاج بعد الأكل إلى الحركة ليقوم بحرق سعرات حرارية، لذلك لا يُنصح بالنوم أو الجلوس بعد تناول الطعام.

لتجنب التأثير السلبي للنوم مباشرة بعد الأكل يُنصح بعمل فجوة مدتها ساعتين أو ساعة على الأقل بين الانتهاء من تناول الطعام وبين وقت القيلولة، أو وقت النعاس ليلاً، بذلك تعطي جسمك فرصة لبدء عملية الهضم وحرق بعض الدهون وتفادي نوبات الحموضة.

 

التعليقات

error: لا يمكن إجراء هذه العملية