رحيل المناضل اليساري والحقوقي محمد معروف

كشك | 26 يوليو 2017 على 23:34 | آخر تحديث 26 يوليو 2017


202

 توفي، مساء اليوم الأربعاء، المناضل اليساري والحقوقي والمعتقل السياسي السابق محمد معروف، الذي كان يخضع للعناية المركزة بمستشفى ابن سينا بالرباط.

وعلم موقع “كشك” الإخباري أن تشييع جثمان الراحل سيكون غدا الخميس انطلاقا من بيته بمدينة سلا.

يذكر أن الراحل محمد معروف، الذي كان من أطيب مناضلي اليسار السبعيني، هو من مواليد 1950 بسلا، درس الابتدائي في مدرسة السور (المكي العلوي حاليا) بسلا، والثانوي بثانوية الحسن الثاني.

وكان من نشطاء الجمعية المغربية لتربية الشبيبة – فرع سلا. التحق مبكرا بمنظمة 23 مارس في سنة 1971، بعد الباكالوريا التحق بكلية الحقوق جامعة محمد الخامس بالرباط، وأصبح عضوا في التعاضدية لكلية الحقوق وشارك في المؤتمر الوطني 15 للاتحاد الوطني لطلبة المغرب، بعد الحظر في 24 يناير 1973، حيث تعرض للاعتقال ضمن أعضاء التعاضدية وقضى 8 أشهر في المعتقلات السرية بدرب مولاي الشريف والكوربيس (مطار آنفا) بالدارالبيضاء، وبعد سنة من إطلاق سراحه، سيجري اعتقاله من جديد سنة 1975، وسيحكم عليه في محاكمة اليسار في فبراير 1977 بـ22 سنة سجنا، إلى أن أُطلق سراحه ضمن العديد من مناضلي اليسار في صيف 1984.

بدأ عمله في قطاع المحاماة وساهم منذ 1987 في إحياء الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، كما ساهم في تجميع اليسار منذ بداية التسعينيات، وساهم في تأسيس الحركة من أجل الديمقراطية سنة 1976، وكان عضوا في لجنتها الوطنية التي لعبت دورا مهما في تأسيس حزب اليسار الاشتراكي الموحد، الذي تحول إلى حزب الاشتراكي الموحد، كما ساهم في حركة 20 فبراير كما لعب دورا قبل ذلك في منتدى الحقيقة والإنصاف

… وبهذه المناسبة الأليمة، تتقدم أسرة تحرير “كشك” بأحر التعازي والمواساة لأسرة الفقيد ولكل رفاقه وأصدقائه.

التعليقات

error: لا يمكن إجراء هذه العملية