رسميا.. غوتيريس يعين سياسيا ألمانيا خليفة لكريستوفر روس

كشك | 16 أغسطس 2017 على 18:28 | آخر تحديث 16 أغسطس 2017


203

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، اليوم الأربعاء 16 غشت 2017، بنيويورك تعيينه رسميا الألماني هورست كولر مبعوثا أمميا جديدا إلى الصحراء خلفا للأمريكي كريستوفر روس الذي قدم استقالته من منصبه مطلع شهر مارس الماضي.

ورغم أن الألماني هورست كولر ليس دبلوماسيا كسابقيه الذين تولوا هذه المهمة، إلا أنه اشتغل في المجال السياسي لفترة طويلة من بوابة حزب أنجيلا ميركل الديموقراطي المسيحي، وسبق له أن أدار مجموعة من العمليات التفاوضية في بلاده كالتفاوض مع حكومة جمهورية ألمانيا الديموقراطية حول توحيد العملة الألمانية، التفاوض مع موسكو حول سحب القوات السوفياتية من ألمانيا، وشغل كذلك كبير المفاوضين في معاهدة ماستريخت حول العملة الأورويبة الموحدة.

وسبق لهورست كولر أن تولى رئاسة ألمانيا في الفترة ما بين 2004 و2010، وقبلها كان مديرا لصندوق النقد الدولي الى غاية سنة 2004.

ويبدو أن الأمين العام للأمم المتحدة نجح في إقناع طرفي النزاع (المغرب وجبهة البوليساريو) بالألماني هورست كولر في تولي مهمة مبعوث أممي الى الصحراء لقيادة المرحلة المقبلة مع إمكانية إطلاق جولة جديدة من المفاوضات.

وكان التقرير السنوي للأمين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريس أمام مجلس الأمن قد جدد مهام بعثة المينورسو لولاية أخرى من سنة، مع توصية بضرورة استئناف المفاوضات.

التعليقات

error: لا يمكن إجراء هذه العملية