رفض تسجيل مولودة باسم “سيليا” بجماعة أولوز ضواحي تارودانت

كشك | 16 أغسطس 2017 على 20:10 | آخر تحديث 16 أغسطس 2017


359

 رفضت السلطات المحلية المكلفة بالحالة المدنية في جماعة أولوز إقليم تارودانت اليوم الأربعاء 16 غشت الجاري، التسجيل الفوري للاسم الأمازيغي “سيليا” الذي اختارته عائلة النموي لمولودتها الجديدة.

 

وفي هذا السياق، كشف مصدر  مقرب من المولودة “سيليا”، في تصريح لجريدة “كشك” الإلكترونية، أن محمد النموي والد هذه الأخيرة، فوجئ اليوم برفض أحد الموظفين بالحالة المدنية، تسجيل ابنته باسم “سيليا”، مبررا ذلك بكون أحد المسؤولين بالحالة المدنية في جماعة أولوز بتارودانت، هو من رفض إدارج هذا الإسم ضمن قائمة الأسماء الموجودة.

وأضاف المصدر ذاته، أن الموظفين بالحالة المدنية في جماعة أولوز، أوضحوا لأب “سيليا” بأن المسؤول الذي رفض الإسم المذكور في عطلة، وسيعود يوم الثلاثاء المقبل للفصل في اسم ابنته، مشيرا إلى أن أحد الموظفين بالجماعة المذكورة قال له بأن اسم سيليا غير مرفوض وبالتالي يتعين على أب المولودة الانتظار حتى الأسبوع المقبل.

من جهتها أدانت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة “أزطا أمازيغ” رفض السلطات تسجيل  مولودة باسم”سيليا” بجماعة أولوز بتارودانت، معتبرة بأن هذه الإجراءات التمييزية غير المبررة،  تندرج ضمن مسلسل متواصل للتضييق على اختبار الأسماء الامازيغية.

ودعت الشبكة ذاتها، في بيان لها توصلا جريدة “كشك” الإلكترونية بنسخة منه، إلى التسجيل افوري لاسم “سيليا” لفائدة عائلة النموي بجماعة أولوز إقليم تارودانت، مع تقديم اعتذار للأسرة المعنية وجبر ضررها الناتج عن سلوك الإدارة.

ودعت الشبكة أيضا، إلى تحيين قانون الحالة المدنية يما يضمن ممارسة حق الأسرة في التسجيل الفوري لأسماء من اختيارها، مع مراعاة المصلحة الفضلى للطفل.

التعليقات

error: لا يمكن إجراء هذه العملية