سلا تحتضن الكرنفال التراثي “مهرجان رقص بوجلود”

كشك | 1 سبتمبر 2017 على 13:55 | آخر تحديث 1 سبتمبر 2017


344

يحتضن حي سيدي موسى بمدينة سلا، بعد غد الأحد ، الكرنفال التراثي “مهرجان رقص بوجلود” في دورته الحادية عشرة.

وسيتم الاحتفال بهذا الكرنفال الاستعراضي التراثي الثقافي والفني، الذي ينظمه فضاء التضامن والتنمية بمساهمة شركاء و بتعاون مع السلطات المحلية والإقليمية بسلا، تحت شعار “بيلماون تقليد سنوي بنكهة الماضي”.

وأوضح بلاغ للمنظمين أن الدورة الحادية عشرة ستشمل مجموعة من عروض الرقص الاستعراضي لطقوس “بوجلود” بارتداء مختلف أزياء جلود الغنم والمعز والأبقار، مضيفا أنه سيتخلل هذا المهرجان وصلات استعراضية لألعاب الخفة والأزياء التنكرية المختلفة.

وسجل البلاغ أن هذه العروض ستكون مرافقة لمجموعة من فرق الأهازيج الشعبية للفلكلور والفن والموسيقى التراثية المغربية المتنوعة والمختلفة الغنية بالموروث الروحي والثقافي، وذلك لإحياء التراث اللامادي والمحافظة عليه، وكذا استحضارا للثقافة المغربية الأمازيغية وانفتاحها على الثقافات الإنسانية.

ويشمل برنامج المهرجان، يضيف المصدر ذاته، حضور ومشاركة ضيف الدورة المجموعة الاستعراضية “رقصة الأسد الصيني”، وتكريم الممثل المسرحي الفنان “محمد الأثير”.

وذكر المنظمون بأن استعراض ” بوجلود” يحمل أسماء أخرى متعددة منها “هرما” و”باشيخ”، و”بيلماون” و”بوهيدورة”، و”سونا”، و”سبع بولبطاين” و”بويسليخن”. كما يطلق على نفس العادة اسم “بوعفيف”، و”بابا الحاج” بالجزائر.

التعليقات

error: لا يمكن إجراء هذه العملية