شباب ورزازات يراسلون العثماني بخصوص تحديات جهة درعة تافيلالت

كشك | 19 سبتمبر 2017 على 00:09 | آخر تحديث 19 سبتمبر 2017


1644

وجّه رضوان جخا، رئيس مجلس شباب ورزازات “مراسلة ترافعية” إلى سعد الدين العثماني، بخصوص، كشف فيها التحديات الكبرى بجهة درعة تافيلالت و الحلول المقترحة من المجلس المذكور، وذلك قبيل الزيارة المرتقبة لرئيس الحكومة.

 

وأوضح رئيس مجلس شباب ورزازات، في مراسلته الموجهة لرئيس الحكومة والتي توصلت جريدة “كشك” الإلكترونية، بنسخة منها، أنه بالرغم من المؤهلات الطبيعية التي تزخر بها  جهة درعة تافيلالت، و بالرغم من الإستثمارات الهامة و الضخمة التي تتوفر عليها الأقاليم الخمسة إلا أن جهة درعة تافيلالت تظل المتصدرة وطنيا من حيث نسب الفقر.

وأشارت المراسالة ذاتها، إلى أن المندوبية السامية للتخطيط، سجلت  أعلى نسب للفقر بجهة درعة تافيلالت بأكثر من 15 في المائة وذلك حسب إحصائيات حديثة لمعدل الفقر بين الجماعات الحضرية والقروية في المغرب ، كما أن هذه الجهة، تتذيل الترتيب وطنيا من حيث معدلات التنمية البشرية و الإجتماعية و الإقتصادية فقد احتلت المرتبة الأخيرة في نسبة استفادة سكانها من الولوج إلى الحقوق الأساسية حسب عدد من التقارير الوطنية والدولية كما يوصف صبيب تدفق الاستثمار العمومي على الجهة بالضعيف مقارنة بالجهات الإحدى عشرة الأخرى من المملكة.

 

وهذا نص “المراسلة الترافعية” التي وجهها رئيس مجلس شباب ورزازات لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني، وتوصلت جريدة “كشك” الإلكترونية بنسخة منها:

الموضوع : وضع الحكومة أمام التحديات الكبرى بجهة درعة تافيلالت و الحلول المقترحة من مجلس شباب ورزازات قبيل الزيارة المرتقبة لرئيس الحكومة .

 

 

مـــن : رئيس مجلس شباب ورزازات رضوان جخا

                                  إلــــى : رئيس الحكومة المحترم الدكتور سعد الدين العثماني

سلام تام بوجود مولانا الإمام

أما بعد ؛

السيد رئيس الحكومة المحترم يشرفني و يسعدني أن أقوم بهذه المبادرة المتمثلة في مراسلتكم قبيل الزيارة التي تنوون القيام بها لجهة درعة تافيلالت خلال شهر شتنبر الحالي و ذلك بغية الإستفسار عن إستراتيجية حكومتكم المحترمة للنهوض بهذه الجهة و من أجل أيضا وضعكم أمام أبرز التحديات و الإشكالات التي تعاني منها جهة درعة تافيلالت ، هذه الجهة العزيزة التي يبلغ عدد سكانها حسب آخر إحصاء عام للسكان و السكنى سنة 2014 حوالي مليون و634.212 نسمة موزعين على خمسة أقاليم هي : ورزازات ، تنغير ، ميدلت ، الراشيدية ، زاكورة منتشرين على مساحة تقدر بحوالي 115.592 كيلومترا مربعا.

السيد رئيس الحكومة المحترم بالرغم من المؤهلات الطبيعية التي تزخر بها الجهة و بالرغم من الإستثمارات الهامة و الضخمة التي تتوفر عليها الأقاليم الخمسة إلا أن جهة درعة تافيلالت تظل المتصدرة وطنيا من حيث نسب الفقر فقد سجلت المندوبية السامية للتخطيط أعلى نسب للفقر بجهة درعة تافيلالت بأكثر من 15 في المائة وذلك حسب إحصائيات حديثة لمعدل الفقر بين الجماعات الحضرية والقروية في المغرب ، كما أن جهتنا تتذيل الترتيب وطنيا من حيث معدلات التنمية البشرية و الإجتماعية و الإقتصادية فقد احتلت المرتبة الأخيرة في نسبة استفادة سكانها من الولوج إلى الحقوق الأساسية حسب عدد من التقارير الوطنية والدولية كما يوصف صبيب تدفق الاستثمار العمومي على الجهة بالضعيف مقارنة بالجهات الإحدى عشرة الأخرى من المملكة.

رئيس الحكومة المحترم إن مطالب الساكنة في تأهيل الرأسمال البشري و الإهتمام به و تكوينه و تحقيق التنمية الإجتماعية و الإقتصادية و ربط المسؤولية بالمحاسبة من بين أبرز ما يحثكم عليه جلالة الملك محمد السادس نصره الله خاصة في خطابه السامي لعيد العرش المجيد.

السيد رئيس الحكومة المحترم إن الأقاليم الخمسة لهذه الجهة ( ورزازات ، زاكورة ، تنغير ، الراشيدية ، ميدلت ) تتخبط في مشاكل متفاقمة و متراكمة لسنوات عديدة بفعل عدم إهتمام و لامبالاة الحكومات السالفة بهذه المناطقة مما يستوجب من حكومتكم المحترمة تغيير هذا التعامل من خلال إرادة حكومية قوية مبنية على إستراتيجية محددة بأهداف مسطرة بدقة للنهوض بهذه المناطق التي عانت و مازالت تعاني الكثير من التحديات في مجموعة من القطاعات من أهمها :

قطاع التشغيل : بإعتباره المعضلة الأولى بإمتياز فالبطالة أصبحت ظاهرة مستفحلة خاصة لدى فئة الشباب و بالتحديد أصحاب الديبلومات و الشواهد العليا و هذا راجع بالأساس من جهة أولى إلى الإقصاءات المتكررة في البرامج الحكومية المرتبطة بالتشغيل و آخرها برنامج تكوين 25 ألف مجاز ، و من جهة ثانية إلى ندرة إن لم نقل شبه غياب مباريات التوظيف ، و في هذا الصدد فنحن نستحسن و نثمن عمل اللجنة الوزارية للتشغيل التي ركزتم من خلالها على أبرز التوجهات الاستراتيجية للحكومة في مجال التشغيل عن طريق تسطير البرنامج الوطني للتشغيل الهادف للتقليص من نسب البطالة في أفق سنة 2022 و المصادقة على آليات تفعيله بغية تحقيق الأهداف الكبرى التالية :

– دعم خلق مناصب الشغل .

– ملائمة التعليم والتكوين مع متطلبات سوق الشغل .

– دعم البعد الجهوي في التشغيل والعمل .

 

في هذا الصدد نسائلكم السيد رئيس الحكومة كما نسائل عبركم وزير التشغيل و الإدماج المهني عن آليات التنزيل : ألم تكن الحكومات السالفة تضع إستراتيجيات سابقة في عدة قطاعات لكن لم تطبق و لم تفعل ؟ أليس الإشكال في المراقبة و التتبع و ربط المسؤولية بالمحاسبة ؟ هل لدى حكومتكم المحترمة رؤية شاملة لتتبع تنفيذ هذا المخطط الكبير و المهم نظريا ؟ هل هناك خريطة عمل ستنهجها الحكومة في هذا القطاع بتشارك مع مجلس الجهة ؟ كيف ستتعاملون مع هذه الآفات الإجتماعية التي تشهدها المنطقة ؟ ألا تعتقدون بأن تطبيق و أجرأة الجهوية المتقدمة في مجال التشغيل سيؤدي للتقليص في النسبة المرتفعة للبطالة في جهة درعة تافيلالت؟ لماذا لا يتم إشراك الجهة بقوة و أكثر فعالية في قطاع التشغيل و التكوين خاصة أثناء ممارستها للإختصاصات المشتركة مع الدولة أو المنقولة إليها من طرف هذه الأخيرة؟ السيد رئيس الحكومة إن نجاح برنامجكم الطموح للتشغيل في أفق 2022 من وجهة نظرنا لن يحقق نتائج ملموسة إلا بتوفر الشروط التالية :

– شراكة حقيقية و قوية و منسجمة بين مجلس الجهة و الحكومة .

– كل جهة لها خصوصياتها و مميزاتها السوسيو إقتصادية إنطلاقا منها سيتم تحديد التكوينات الملائمة لفرص سوق الشغل .

– ضرورة التعجيل بتطبيق الجهوية المتقدمة في قطاع التشغيل بشكل أكثر واقعية حتى في مباريات التوظيف يجب ربطها بالجهوية الموسعة .

– إقصاء بعض الجهات أو عدم تكافئ الفرص بين الجهات في برامج الحكومة المرتبطة سواءا بالتكوين أو التشغيل سبب رئيس في زيادة تعقيد الوضع و إرتفاع حدة الفوارق بين الجهات حتى في نسب البطالة .

قطاع التعليم العالي : السيد رئيس الحكومة المحترم إن وضعية التعليم العالي بجهة درعة تافيلالت غير مطمئنة على غرار ما وصلت إليها الكلية متعددة التخصصات بورزازات بعد سحب التخصصات تلوى الأخرى بها لأسباب غير موضوعية من قبيل حذف التخصصات المتعلقة باللغات ، و في هذا الإطار نطالب بتدخل حكومتكم المحترمة فالكلية السالفة الذكر في حاجة إلى إضافة تخصصات جديدة مرتبطة بمستجدات سوق الشغل الجهوي و الوطني ، كما ننبه الحكومة إلى أن هذه الكلية لم يبرمج فيها سلك واحد للماستر و هذا أمر غريب جدا يثير الكثير من علامات الإستفهام إتجاه تعامل ورزاة التعليم العالي مع شباب المنطقة و الذين يفرض عليهم السفر إلى المدن الكبرى لإكمال مسارهم التعليمي خاصة في ظل الإنتظار المستمر لإحداث جامعة في المستوى بجهة درعة تافيلالت .

طريق تيشكا وحلم النفق  : بالإضافة إلى هذه التحديات هناك إشكالات كبيرة تواجه المنطقة على غرار حلم نفق “تيشكا “خاصة بعد أن أثبثت الإنهيارات الصخرية الأخيرة بأن توسيع هذا المسك الطرقي الخطير ليس سوى حلا ترقيعيا و أن الحل الجذري يكمن في إحداث النفق الذي سينتج عنه تفادي ضحايا جدد كما سيجعل المنطقة أكثر إستقطابا للإستثمارات بإعتبارها وجهة سياحية بإمتياز .

قطاع الماء الصالح للشرب : السيد رئيس الحكومة المحترم تعيش بعض أقاليم جهة درعة تافيلالت حالة جد مؤسفة في قطاع الماء الصالح للشرب و هنا نساءلكم السيد رئيس الحكومة إلى متى ستنتظر ساكنة ورزازات لكي تشرب ماءا نقيا لا رائحة كريهة به؟ ، نطالب حكومتكم عامة و الوزارة المعنية خاصة إلى التدخل العاجل حتى يتم التسريع من أشغال ” سد تيويين ” كما نحيطكم علما بإشكال ندرة المياه بإقليم زاكورة و ضعف جودة المياه ببعض أحياء مدينة تنغير.

التنمية القروية : رئيس الحكومة المحترم مافتئت تؤكد الحكومات السابقة و حتى الحالية على إهتمامها بالعالم القروي لكن الواقع للأسف يحكي غير ذلك فبالرغم من المجهودات المبذولة من طرف مجلس الجهة إلا أن الوسط القروي بالجهة يعاني مجموعة من التعثرات في المجالات الصحية و التعليمية و البنيات و التجهيزات الأساسية مما يعجل بضرورة تنزيل رؤية تنموية شمولية بالجهة من خلال تنسيق منسجم بين الحكومة و مجلس الجهة مع والي الجهة و عمال العمالات و الأقاليم بالجهة بغية إعطاء عناية خاصة للجماعات القروية بالجهة.

 

صندوقي التأهيل الإجتماعي و التضامن بين الجهات : السيد رئيس الحكومة المحترم نطالبكم بأجرأة أكثر واقعية لكل من صندوقي التضامن بين الجهات و التأهيل الإجتماعي المنصوص عليهما في الفصل 142من الدستور ، فلاشك أن من أهم أهداف صندوق التأهيل الإجتماعي سد العجز في مجالات التنمية البشرية لكن السيد رئيس الحكومة نتمنى وضع قواعد فعالة للحكامة خاصة في تنفيذ و مراقبة و تتبع آليات تدبير هذا الصندوق بإعتباركم الآمر بقبض مداخيله و صرف نفقاته مع إمكانية تفويضكم قانونيا الأمر إلى والي الجهة ، كما نتمنى أيضا نهج نفس الإستراتيجية بخصوص صندوق التضامن بين الجهات الهادف إلى التقليص من حدة التفاوتات و الفوارق بين الجهات و الذي يعتبر وزير الداخلية الآمر بصرف نفقات هذا الصندوق .

في الختام أتمنى أن تلقى هذه المبادرة آذانا صاغية من طرف الحكومة خاصة قبيل زيارتها المرتقبة إلى جهة درعة تافيلالت .

في إنتظار ردكم الإيجابي تقبلوا مني السيد رئيس الحكومة المحترمة كامل الإحترام و التقدير.

 

التعليقات

error: لا يمكن إجراء هذه العملية