طفلي يُصر على الصيام.. كيف أتعامل مع الأمر ؟

كشك | 30 يونيو 2017 على 15:29 | آخر تحديث 7 يوليو 2017

من طرف:


66

في شهر رمضان الكريم، يحاول الأطفال تقليد آبائهم كما الأشخاص الكبار، ويصرون – جراء ذلك – على الصوم رغم صغر أعمارهم، حتى إن بعضهم قد يمتنع عن الأكل والشرب إذا رفض الأهل السماح له بالصوم، ما يجعل الأهل يرضخون لرغبته ويسمحون له بالصوم. فهل للأطفال القدرة على الصيام؟  وكيف يمكن التعامل مع رغبتهم في ذلك؟

يتعلق صيام الأطفال بعمرهم وحالتهم البدنية والنفسية أيضا. ويُنصح عادة باستشارة طبيب الأطفال، لكي يحدد قدرة الطفل على الصيام.

كيف ندرب الطفل على الصيام؟

نبدأ مع الطفل عادة منذ سن السابعة، ثم يزيد في عدد ساعات صيامه سنة بعد أخرى، مع مراعاة ظروفه الصحية الخاصة ومدى قدرته على التحمل. وهناك طرق وكيفيات متعددة، منها مثلاً ألا يصوم اليوم كاملا، بل يصوم جزءاً منه، من أوله حتى الظهر ثم يفطر، وبعدها يصوم حتى المغرب كي يفطر مع الأسرة.

راقب طفلك الصائم

على الوالدين مراقبة الصغير الصائم، فإذا ظهرت عليه علامات العياء والإرهاق يُجبر عندئذ على الإفطار. كما أن بعض الأطفال من المرضى لا يناسبهم الصيام، كمرضى السكري والكلى، ويتوجب استشارة طبيب قبل إقدامهم على فعل الصيام.

لنكن قدوة حسنة لأطفالنا

يجب أن نتذكر أن الطفل يسجل ويلاحظ كل ما يدور حوله، ولهذا يجب ألا نظهر التأفف والتذمر من الصيام. وألا نمضِ النهار كله نائمين ثم نسهر في الليل. يجب علينا الامتناع عن التدخين في رمضان وفي غيره، وأن نضبط أعصابنا ونتجنب جميع مظاهر الانفعال..

ممنوع الصوم للأطفال المصابين بالسكري أو الربو

يمنع الاطفال المصابون بالسكري أو الربو من الصوم، وذلك بسبب حاجتهم الدائمة للسوائل، مع ضرورة الاهتمام بنوعية طعام الطفل حتى يكون متوازنا وشاملا على كل العناصر الغذائية. وينصح بتجنب شرب الماء مباشرة قبل الأكل وبكميات كبيرة، بل يجب الإفطار على عصير للحصول على السوائل والسكريات. كما يجب تعويد الطفل على عدم الإفراط في تناول الطعام أثناء الإفطار، مع ضرورة تجنب السكريات في وجبة السحور لأنها تسبب العطش، وكذلك الابتعاد عن المياه الغازية وشرب الشاي لأنهما مدران للبول، ويفضل تناول طبق من الخضار كالخيار والطماطم لاحتوائها على الماء والفيتامينات.

السن المناسب للطفل لبداية الصيام

يجب ألا تترك طفلك يصوم إلا عندما يبلغ العاشرة من عمره كحد أدنى، ويجب تعلميه أن يتوقف عن الصيام إذا شعر بالتعب الزائد، فلا يصح أن يضغط على نفسه إلى آذان المغرب، كما يتوجب أن نقدم له نظاما غذائيا متوازنا وجيدا، وكميات مياه تجعله يتحمل الصيام فى نهار رمضان.

متى لا يصح صيام طفلك أبدا؟

عندما يكون الطفل ضعيفا فى بنيته، أو لديه أي خلل جسدي أو نفسي فيجب عليك استشارة الطبيب أولا، وخاصة أن هناك حالات خاصة لا يمكن معها صيام الطفل كالأطفال المصابين بأحد الأمراض المزمنة مثل الأنيميا، ومرض سكر الأطفال أو الوزن المنخفض مع فقدان الشهية، لأن فى هذه الحالة تدمر صحة الطفل، ومن الممكن أن تؤدى إلى مضاعفات صحية خطيرة.

خطوات يجب ملاحظتها عند صيام الطفل

يجب ألا تجعل طفلك يمارس الرياضة فى نهار رمضان، وكذلك يجب أن يبتعد عن أشعة الشمس قدر الإمكان مع شربه ما يكفيه من الماء خلال الليلة  التي تسبق يوم صيامه.

 

 

التعليقات

error: لا يمكن إجراء هذه العملية