عمدة البيضاء متهم بإفشال دورة أكتوبر للمصادقة على الميزانية

كشك | 10 أكتوبر 2017 على 14:06 | آخر تحديث 10 أكتوبر 2017


196

عجز عبد العزيز العماري، رئيس المجلس الجماعي للدارالبيضاء، القيادي بحزب العدالة والتنمية، نهاية الأسبوع المنصرم، في عقد دورة المجلس لشهر أكتوبر الجاري، الخاصة بميزانية سنة 2018، إذ اضطر حزب “المصباح” الذي يقود المجلس بأغلبية مريحة إلى تأجيل الدورة بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني.

وحضر 27 مستشارا من أصل 147، وهو ما دفع بعدد من مستشاري المعارضة لاتهام العمدة ونائبه بالتخطيط مسبقا لإفشال الدورة، بسبب غياب الوثائق المالية، وذلك بعدما لم يتمكن المجلس من إعداد وثيقة مشروع المالية، حيث مازالت ميزانية المجلس تعاني من عدة ثغرات.

وحسب ما كشفه مصدر مسؤول داخل المجلس لـ”آخر ساعة”، فإن قرار التأجيل اتخذ مسبقا من طرف مستشاري العدالة والتنمية، كما أن عدم توفر المعطيات الكافية بخصوص ميزانية السنة المقبلة ساعد على ذلك.

وأكد المصدر ذاته أن أعضاء المجلس لم يعرفوا بعد مآل الميزانية السابقة ودرجة تنزيل ما تمت المصادقة عليه، بالأحرى وضع تصور للميزانية الجديدة، إذ أصبحت غالبية المشاريع المهيكلة الكبرى بالبيضاء، تواجه معيقات في السيولة تهدد بتوقف أغلب الأوراش المدرجة في إطار مخطط التنمية 2015-2020 التي أعطى الملك انطلاقتها في 2014 بغلاف مالي وصل إلى 33.6 مليار درهم.

وأبرز مصدرنا أن من أهم النقط التي أضرت بميزانية المجلس، تراجع المداخيل العادية للعاصمة الاقتصادية إلى مستوى 30 في المائة، وهو ما أبان عن مستوى كبير للارتجالية في التسيير لدى أعضاء المجلس الحالي، حيث مازالت المقاطعات المحلية لم تتوصل بمنحها السنوية، رغم أن المجلس بنى ميزانيته السنوية على توقعات شبه خيالية، بعد رفع تحدي زيادة بـ10 في المائة، وهو ما فشل فيه لحد الآن.

وقال مستشار جماعي من الأغلبية، في تصريح لـ”آخر ساعة”، إن هناك حديثا في الكواليس بخصوص عقد دورة أكتوبر للمصادقة على الميزانية في نهاية هذا الشهر، وأضاف أن هذا الأمر غير محسوم فيه، خاصة أن اجتماعات لجان المجلس لم تعقد لحد الآن.

وتعيش مدينة الدارالبيضاء في الفترة الأخيرة مجموعة من الاختلالات والتجاوزات في تحصيل المداخيل، حيث فشل المجلس على بعد شهر واحد من انتهاء السنة المالية الحالية، في تحصيل 3.5 ملايير درهم من مداخل الجبايات والرسوم التجارية وباقي الضرائب الأخرى المستحقة.

فؤاد شوطا

 

التعليقات

error: لا يمكن إجراء هذه العملية