غلام: على الوردي أن يسرع بقانون المساعدة الطبية على الإنجاب

كشك | 14 يوليو 2017 على 23:47 | آخر تحديث 14 يوليو 2017

من طرف:


108

أوضحت عزيزة غلام رئيسة الجمعية المغربية للحالمين بالأمومة والأبوة (مابا)  في تصريح خصت به جريدة “كشك” الإلكترونية، أن القانون الخاص للمساعدة الطبية على الإنجاب هو “خطوة  مهمة جدا تستجيب لمطالب جميع الحالمين بالأمومة والأبوة الذين يتخبطون في صعوبات الإنجاب أو العقم”.

وأضافت المتحدثة ذاتها،  أن قانون المساعدة الطبية على الإنجاب “سيلعب دورا في توضيح الرؤية حول ممارسة المساعدة الطبية على الإنجاب ووضع ضوابط لممارستها بما يحمي حقوق المستفيدين منها وتكفل لهم جميع الضمانات لرفع حظوظهم في نجاح محاولات المساعدة الطبية على الإنجاب، خصوصا أن هذه التقنيات ذات كلفة عالية جدا، تتراوح ما بين 25 ألف و45 ألف درهم، ولا تخضع لنظام التأمين الصحي”.

وأكدت رئيسة جمعية (مابا) على ضرورة “توفير النصوص التنظيمية لمشروع القانون في أقرب الآجال لكونها الضمان لتحقيق مجموعة من الأمور على أرض الواقع” مطالبة وزارة الصحة بضرورة التنصيص على التغطية الصحية لتفادي الآثار السلبية للعقم اجتماعيا ونفسيا واقتصاديا مع خراج القانون في أسرع وقت ممكن.

يذكر أن مشروع قانون المساعدة الطبية على الإنجاب، قدمه وزير الصحة الحسين الوردي، أول أمس أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب في خطوة هي الأولى في مسار المصادقة على هذا النص القانوني غير المسبوق في المغرب والذي من شأنه أن يسد الفراغ الحاصل في هذا المجال.

ويتضمن المشروع حماية كرامة الإنسان والمحافظة على حياته وسلامته النفسية والجسدية بالإضافة إلى احترام سرية المعطيات ذات الطابع الشخصي ومنع استغلال الوظائف التناسلية البشرية لأغراض تجارية أو صناعية أو لأغراض البحث…

 

التعليقات

error: لا يمكن إجراء هذه العملية