فريق البام بمجلس النواب يتقدم بمقترح قانون حول تجريم التكفير

كشك | 6 يوليو 2017 على 15:29 | آخر تحديث 6 يوليو 2017


30

في خطوة مهمة يتقدم فريق الأصالة والمعاصرة في مجلس النواب بمقترح قانون يقضي بتغيير مجموع القانون الجنائي في ما يتعلق بتجريم التكفير لتدارك الفراغ التشريعي في هذا الصدد، وخصوصا في ظل انتشار الخطاب التكفيري والرجعي المتشدد سواء من خلال بعض الحركات الدعوية وبعض الشيوخ، وكذلك على مستوى الشبكات الاجتماعية.

وحسب مقترح فريق البام فإن المجتمع المغربي أصبح يشهد في الآونة الأخيرة ظواهر دخيلة وخطيرة على أمنه، من قبيل ظاهرة الجهاد بالخارج التي تدعو إليها عصابات إرهابية تحت غطاء الدين والعروبة وغيرهما، وبروز أصوات التشدد والتطرف التي لا تؤمن بالديمقراطية والتعددية والحداثة، وتقوم بتكفير كل من يحمل رأيا مخالفا لقناعتها، وذلك ضدا على ما جاء الدستور المغربي، الذي ينص على أن الإسلام دين الدولة، وأن الدولة تضمن لكل واحد ممارسة شؤونه الدينية.

وأشار المقترح إلى أن المغرب متشبث بقيم الانفتاح والاعتدال والتسامح والتعايش، ويواصل انخراطه الفاعل والإيجابي في التوجه الدولي لمكافحة الإرهاب ودعم السلام والأمن والاستقرار في العالم.

وينص المقترح على تتميم أحكام الفصل 442 من الظهير الشريف رقم 1.59.413 الصادر في 28 جمادى الثانية 1382 بالمصادقة على مجموعة القانون الجنائي، من خلال اعتبار “تكفير الأشخاص والهيئات” نوعا من القذف الذي يعاقب عليه القانون.

التعليقات

error: لا يمكن إجراء هذه العملية