للحصول على قوام رشيق.. هذه هي الوجبات التي يُنصح بتناولها

كشك | 10 يوليو 2017 على 15:57 | آخر تحديث 10 يوليو 2017

من طرف:


71

تعتبر الفواكه والخضر من الأنظمة الغذائية الفعالة في إنقاص الوزن وتخليص الجسم من السموم. وليكون تناولنا لريجيم الخضروات والفواكه أكثر تأثيراً وفائدة ينصح بممارسة رياضة المشي السريع خلاله والإكثار من شرب الماء.

يحتاج  جسم الإنسان لاهتمام كبير من ناحية الغذاء وشرب السوائل الكافية التي تعطي الطاقة اللازمة وتحسن الدورة الدموية. لذلك ينصح خبراء التغذية بداية بالإكثار من شرب السوائل، وتحديدا شرب المياه، بمعدل 10 أكواب يوميا، أي بزيادة عن المعدل الطبيعي.

ويفقد الشخص في الجو الحار الكثير من السوائل، وإن لم يتم تعويض النقص، يزيد الوزن. كما أن السوائل الأخرى لا تغني عن شرب المياه، وإنما تعمل على زيادة إدرار البول مثل الشاي والقهوة التي تحتوي على مادة الكافيين، وبالتالي فقد المزيد من السوائل.

الفواكه.. مصدر سوائل الجسم

تعد الفاكهة مصدرا مهما لتزويد الجسم بالسوائل، إضافة لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن مثل الصوديوم، والفسفور، والبوتاسيوم، إذ تعوض عن الأملاح الناتجة عن فقدان السوائل بسبب التعرق في الصيف، مثل الموز والبطيخ والمشمش وغيرها.

ويعتبر البطيخ من الفواكه التي تحتوي على مواد مضادة للجراثيم، إذ يحافظ على الجهاز الهضمي، ويحتوي على 97% من السوائل، إضافة إلى الألياف الغذائية ذات القيمة العالية. كما أن لفاكهة العنب فوائد عديدة إذ تعد مقوية للجسم والدورة الدموية، ومهدئة للأعصاب، وغنية بالعناصر الغذائية مثل الحديد والفسفور.

لجسم رشيق عليك بالخضار والسلطات

تعتبر السلطات من أنواع الأكلات اللذيذة، حيث أنها تتضمن على العديد من أنواع الخضروات اللذيذة والمغذية في الوقت نفسه كالطماطم، والخيار، والليمون، والنعناع، والخس، والذرة، والبصل، وما إلى ذلك من أنواع الخضروات، وتعتبر السلطة من أبرز أنواع المقبّلات المستعملة على الموائد المختلفة فجميع دول العالم تعرف أنواع السلطات، ومن هنا فقد صار هناك تنوّع كبير جداً بهذه الأنواع ممّا سمح بتنوع مذاقاتها، وأشكالها بشكل كبير جداً. يهتم الأشخاص الذين يسعون للحصول على نمط حياة صحي وجيد بتناول السلطة باستمرار وعدم إهمالها، وقد شجع على ذلك العديد من خبراء التغذية والأطباء، وذلك بسبب ما لها من فوائد عديدة ومختلفة تساعد جسم الإنسان على القيام بوظائفه بشكل جيد ومستمر، وفيما يلي بعض أبرز جوانب أهمية السلطة لجسم الإنسان.

فوائد السلطة للجسم

تعتبر من أبرز أنواع الأكلات التي تستعمل كفواتح شهية الإنسان عند تناوله الطعام، حيث أن طريقة تحضيرها وتزيينها، وشكلها الجميل يفتحان شهية الإنسان لتناول المزيد من الطعام. تحتوي على العديد من أنواع الفيتامينات الهامة لجسم الإنسان، ولعلَّ أبرز أنواع هذه الفيتامينات:

أ، وج، وب، وهـ، ود. تساعد على ملء المعدة عند تناولها قبل البدء بتناول وجبة الطعام الرئيسية، ممّا يشعر الإنسان بالشبع، الأمر الذي يحدّ من تناوله للأطعمة التي تزيد من كتلة الجسم، ومن هنا فإن المختصين والأطباء ينصحون باستمرار بتناول السلطات لغايات التحكم بكتلة الجسم، وتخفيضها، ومما يميز السلطات أيضاً أنها لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، وبهذا يكون الإنسان قد ملأ معدته بأكلات صحية، ولا تزيد من الوزن .

تساعد السلطات على ضبط نسبة السكر في الدم، نظرا لعدم احتوائها على السعرات الحرارية بشكل كبير، فمرضى السكري لا يحتاجون إلى كميات كبيرة من الأكلات التي تحتوي على السعرات الحرارية.

تساعد السلطات على تقليل كميات الملح من جسم الإنسان، حيث تساعد على امتصاصه وإخراجه مع الفضلات التي تخرج من الجسم، مما يؤدي إلى التقليل من ارتفاع ضغط الدم، وهو ما يشكل فائدة كبيرة جدا لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

تساعد السلطات على تحسين عملية الهضم عند الإنسان، وذلك بسبب ما تحتوي عليه من أنواع الخضروات المختلفة والتي تساعد على تحسين عمل الجهاز الهضمي لدى الإنسان، كما أنها تعمل على زيادة نسبة المناعة في جسم الإنسان، الأمر الذي يساعد على تعزيز مقاومة الجسم للأمراض. تقاوم السلطة حالة الأرق التي تصيب العديد من الأشخاص، تنقّي البشرة، وتعطيها نضارة وجمالاً كبيرين.

 

التعليقات

error: لا يمكن إجراء هذه العملية