لوبوان الفرنسية: الملك متشبث بالمساهمة في تنمية إفريقيا!

كشك | 23 أغسطس 2017 على 11:55 | آخر تحديث 23 أغسطس 2017


86

أفادت أسبوعية “لوبوان” الفرنسية، أن الملك محمد السادس، جدد تأكيده على الاهتمام بالقارة الإفريقية من أجل المساهمة في انطلاقها وتنميتها، وذلك من خلال الخطاب الذي وجهه إلى الأمة بمناسبة  ذكرى ثورة الملك والشعب.

 

وفي هذا السياق، كتبت الأسبوعية ” هذا الأحد 20 غشت، في الوقت الذي تحتفل فيه المملكة بالذكرى ال 64 لثورة الملك والشعب، نوه الملك مرة أخرى بالسياسة المتبعة في القارة وجدد التأكيد بحزم عزمه مواصلتها والذهاب بها لأبعد من ذلك “.

وأوضحت في مقال تحت عنوان ” المغرب : الملك محمد السادس، من أجل الدفاع عن مصالح إفريقيا ” أنه ” ليس الأمر سرا على أحد؛ الملك محمد السادس أطلق سياسة نشيطة غير مسبوقة جنوب – جنوب، بمبادرات ملموسة “.

وأضافت الأسبوعية ذاتها في موقعها على الأنترنيت أنه ” في قلب هذا الخطاب الموجه أساسا نحو إفريقيا، درس حقيقي في التاريخ يذكر بعبارات الملك الراحل الحسن الثاني : ‘ إن المغرب شجرة جذورها في إفريقيا “.

وذكرت (لوبوان) ب” العودة الناجحة ” للمملكة إلى الاتحاد الإفريقي وترشحها لعضوية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا”، وذلك بعد أن أشارت إلى الطابع الاستثنائي لسنة 2017 بالنسبة للدبلوماسية المغربي.

وأوردت الأسبوعية مقتطفات واسعة من الخطاب الملكي والتي أكد فيها الملك على أن السياسة القارية للمغرب تتمحور حول النهوض بالمصالح المشتركة من خلال إحداث شراكات متضامنة تعود بالنفع على الجميع.

وأشارت الأسبوعية ذاتها، إلى إطلاق مشاريع ضخمة للتنمية موجهة إلى تحسين ظروف عيش السكان في إفريقيا، وتأكيد الملك على أن إفريقيا كانت وستظل دائما على رأس أولوياته، بهدف المساهمة في انطلاقها خدمة للمواطن الإفريقي.

 

التعليقات

error: لا يمكن إجراء هذه العملية