ميلاد فرع الشبكة الدولية للنساء الليبراليات بالمغرب

كشك | 18 سبتمبر 2017 على 20:26 | آخر تحديث 18 سبتمبر 2017


380

تأسست يوم السبت 16 شتنبر الجاري بالرباط، الشبكة الدولية للنساء الليبراليات، فرع المغرب، والذي جاءَ لتعزيز المعطى الحقوقي في المغرب ولتقوية صفوف مكونات المجتمع المدني.

 

وبحسب ما أورده بلاغ للشبكة المذكورة، توصلت جريدة “كشك” الإلكترونية، بنسخة منه، فإن الفرع المغربي للشبكة الدولية للنساء الليبراليات، يعد إطارا يضم مجموعة من الفعاليات النسائية المغربية الراغبة في خدمة القضايا الإنسانية وتحقيق السلم الاجتماعي وفق المبادئ المتعارف عليها كونيا في مجال حقوق المرأة  كما تم اعتماده في الاتفاقيات والمواثيق الدولية التي وقع وصادق عليها المغرب.

 

وذكر البلاغ ذاته، أن  اللجنة التحضيرية  لذات الشبكة الدولية، كانت قد باشرت في الاشتغال على القوانين المؤطرة لفرع الشبكة المغربي منذ يوم 13 نونبر 2016،  وذلك من خلال عقد عدة اجتماعات تحضيرية وتشاورية خلصت بالمصادقة على مواد القانون الداخلي و الميثاق الأخلاقي.

وتم خلال الجمع العام التأسيسي انتخاب عضوات المكتب التنفيذي المتكون من: خديجة أم البشائر المرابط، و فوزية الابيض، و لبنى أمحير و الشعيبية بلبزيوي و حورية النظيفي و سعاد البرنوصي و فاطمة عمار و وفاء العلوي و عائشة العلوي المترجي و نادية وزاني الطيبي ووداد السميج و رحمة وزاني الطيبي و محجوبة الداودي.

ويهدف التنظيم نفسه، إلى رفع وعي النساء الليبراليات بحقوقهن و مسؤوليتهن السياسية، وتوسيع مشاركة النساء الليبراليات في صياغة السياسات العمومية على المستوى المحلي والوطني و الدولي ، وتعزيز العلاقات و تبادل المعلومات بين النساء الليبراليات عبر العالم.

كما يسعى الفرع المغربي للشبكة الدولية للنساء الليبراليات، إلى تشجيع النساء الليبراليات على ترويج القيم الليبرالية و نشر الأفكار الليبرالية عبر العالم، وتمكين جميع النساء بكافة شرائح المجتمع من المشاركة الفعالة في إطار العضوية الاستشارية  للشبكة بالأمم المتحدة, خاصة بالمجلس الاقتصادي الاجتماعي ECOSOC، بالإضافة إلى الدفاع عن حقوق المرأة التي هي جزء لا يتجزأ من حقوق الإنسان بمفهومها الكوني والشمولـي، والنــهوض بـها وحمايتها والمساهمـة في التوعية بها كما هو متعارف عليه عالميا من خلال المواثيق الأممية والعهود الدولية والبروتوكولات الملحقة بها.

 

كما يهدف التنظيم ذاته، إلى العمل على مصادقة المغرب على كافة المواثيق الدولية لحقوق الإنسان وإدماج مقتضياتها في التشريع المغربي وملاءمته معها وضمان احترامها، والعمل على إحداث شراكات بين الجمعيات الحقوقية الوطنية والدولية وباقي المتدخلين في مجال حقوق الإنسان والحريات، وإنشاء ودعم مراكز الأبحاث والدراسات في مجال حقوق المرأة، مع دعم خلق و تطوير المقاولة النسائية و تشجيع التمكين الاقتصادي.

 

 

التعليقات

error: لا يمكن إجراء هذه العملية