هام للحوامل.. بناني: ارتفاع ضغط الدم مرض قاتل..!

كشك | 29 يوليو 2017 على 12:38 | آخر تحديث 29 يوليو 2017


108

تعتبر مرحلة الحمل غاية في الأهمية نظرا لارتباطها بتغييرات فيزيونومية تطرأ على جسم ونفسية المرأة. في هذا الحوار مع الدكتورة أمينة بناني، أخصائية طب النساء والتوليد، نتحدث عن جملة من الاحتياطات التي يجب على المرأة الحامل القيام بها لحمل آمن وسليم.

 ما هي الاحتياطات التي يجب على المرأة القيام بها أثناء فترة الحمل؟

بمجرد انقطاع دم الحيض ومعرفة المرأة أنها حامل، عليها إجراء مجموعة من التحاليل خاصة تحاليل الدم (للتأكد من عدم وجود أنيميا) والجهاز البولي (لمعرفة هل هناك ميكروبات بإمكانها التسبب في حمى)،هذا بالإضافة إلى تتبع دقات قلب الجنين.

في فترة الحمل تزداد الإفرازات المهبلية، كيف يمكن للمرأة أن تتعامل مع هذا الوضع؟

هناك نوعان من الإفرازات المهبيلة، فإذا كان لون هاته الإفرازات أبيض وليست له رائحة نتنة، فلا خوف من ذلك لأن ذلك مرتبط بالإفرازات الهرمونية، أما إذا كانت للإفرازات المهبلية رائحة ولونها غير أبيض ناصع، من الضروري في هاته الحالة التوجه نحو الطبيب الأخصائي، لأن الميكروبات التي تتواجد بقلب الرحم قد تتسبب في وفاة الجنين.

ماذا عن ارتفاع الضغط الدموي وعلاقته بالحمل؟

قد يسبب ارتفاع ضغط الدم مشاكل كثيرة للمرأة الحامل والجنين. ومن الممكن أن تصاب الحامل بارتفاع ضغط الدم قبل الحمل، أو أثناء فترة الحمل، كما أن إصابة الحامل بارتفاع ضغط الدم قد تؤدي إلى نقص وزن المولود أو إلى الولادة المبكرة، وفي الحالات الشديدة يمكن أن يكون قاتلا للأم والجنين..  لذلك على السيدة أن تراقب ضغطها باستمرار لتجنب كل العواقب الوخيمة.

 

 

التعليقات

error: لا يمكن إجراء هذه العملية