5 وصفات طبيعية للتخلص من روائح القدمين الكريهة!

كشك | 13 يوليو 2017 على 10:49 | آخر تحديث 13 يوليو 2017

من طرف:


109

تعرق القدمين مشكلة تؤرق بال العديد من النساء، فبسبب التعرض الزائد للعرق تصاب القدمان بالعدوى البكتيرية وموت خلايا الجلد، مما يتسبب في إخراج الرائحة الكريهة.

تعاني الكثير من النساء خاصة خلال فصل الصيف من رائحة القدمين الكريهة، والتي تسبب الكثير من الإحراج للنساء والرجال على حد سواء. ولعل أكثر الفئات عرضة لرائحة القدمين النتنة هن الحوامل والمراهقين، نتيجة للتغير الذي يحصل فى مستوى هرمونات الجسم لهاته الفئة.

وحسب موقع “غيزوندهايت تيبس” الألماني المختص بالصحة، فالبكتيريا موجودة طبيعيا على الجلد لأنها تتغذى على العرق وخلايا الجلد الميتة، لكن المشكلة تبدأ عندما تقوم البكتيريا بتحليل جزيئات العرق الشيء الذي يتمخض عنه ظهور روائح غير طيبة على مستوى القدمين. وللتغلب على هذا المشكل ينصح الموقع الألماني باتباع الخطوات الآتية :

  • إختيار الأحذية والجوارب بعناية فائقة: وذلك بانتقاء جوارب لا تكتم العرق وأحذية مصنوعة من الجلد مع الابتعاد الكلي عن الأحذية المصنوعة من مشتقات البلاستيك.
  • حمام للقدمين بشكل يومي:  ينصح بحمام للقدمين بشكل يومي مع تجفيفهما جيدا فيما بعد.

فيما يلي بعض الوصفات الطبيعية السهلة التحضير، والتي تساعد على إزالة الروائح الكريهة من القدمين بطريقة فعالة:

**صودا الخبز : بيكربونات الصوديوم، المعروف باسم صودا الخبز، هي وسيلة فعالة للقضاء على رائحة القدمين لأنه يقلل من العرق ويمنع نمو البكتيريا.

الطريقة :
إضافة صودا الخبز في ماء دافئ (ملعقة لكل لتر من الماء) ونقع قدميك فيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة كل ليلة لمدة أسبوع واحد.
يمكنك أيضا رش صودا الخبز في كل من الأحذية والجوارب قبل ارتدائها.

**الشاي الأسود : الشاي الأسود يحتوي على حمض التانيك الذي يساعد على قتل البكتيريا التي تنتج رائحة القدم. كما أنه يساعد على غلق المسام في  قدميك، مما يقلل من كمية العرق التي تغذي البكتيريا.
الطريقة:
تغلي اثنين من أكياس الشاي الأسود في ثلاثة أكواب من الماء الساخن ثم إضافته إلى نصف كأس من الماء العادي لخفض درجة الحرارة ثم وضع قدميك فيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ومن المستحسن القيام بذلك يوميا لمدة أسبوع.

**الخل :
الخل مفيد في التخلص من رائحة القدمين كما أنه يخلق بيئة حمضية وبالتالي  البكتيريا لا يمكن لها البقاء على قيد الحياة. يمكنك استخدام أي نوع من الخل وخاصة خل التفاح لهذا العلاج.
الطريقة :
إعداد خليط من نصف كوب من الخل وستة إلى ثمانية أكواب من الماء الساخن، ونقع قدميك فيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة وبعدها تقومين بغسلهما.

**بيكربونات الصوديوم:  ضعي معلقة من بيكربونات الصوديوم فى لتر من الماء وضع قدميك به مرتين فى الأسبوع وسوف تلاحظين اختفاء رائحة القدمين الكريهة سريعا.

**الليمون والماء: ضعي قدميك لمدة 3-4 دقائق أسبوعياً فى الماء الدافئ المضاف إليه عصير الليمون للقضاء على الرائحة الكريهة لقدميك.

 

التعليقات

error: لا يمكن إجراء هذه العملية