تعرف على 7 فوائد صحية للبروكلي..!

كشك | 14 يوليو 2017 على 22:52 | آخر تحديث 14 يوليو 2017

من طرف:


251

البروكلي أو (القرنبيط الأخضر) هو نوع من النباتات الشبيهة إلى حد كبير بالزهرة، لكن كثيرا من الناس لا يعرفون فوائده الغذائية الصحية الكثيرة المقاومة للعديد من الأمراض. لنتعرف على  فوائد البروكلي الصحية.

*تقوية العظام

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في العظام كهشاشة العظام و نقص في فيتامين د (D)، تناول البروكلي يساعدهم على تفادي هذه المشكلة لاحتوائه على فيتامينات عديدة. فمن يعاني من نقص في فيتامين د، يستطيع تقويّة فعاليّته عبر تناول كميّة من فيتامين أ (A) وفيتامين ك (K)، الموجودين بكميّة كافيّة جداً في البروكلي. أما بالنسبة للكالسيوم أي المعدن المسؤول عن قوّة العظام، فيعتبر البروكلي من أنواع الخضار القليلة التي تحتوي على كميّة كافية من هذا المعدن.

*الحماية من السرطان

يحتوي البروكلي أيضاً على “الكامبفيرول”  الذي يساعد على الحماية من خطر التعرّض لمواد تسبب الحساسيّة. كما أنه يحتوي على بعض المواد المضادة للالتهابات والتي تساعد على الحماية من العديد من الأمراض الجينيّة أو التي تغيّر بسلسلة الحمض النووي أي (DNA) كالسرطان.

*تنظيف الجسم من السموم

من أهم خصائصه هي إمكانيّة تنظيف السموم من الجسم والمعروف “بالديتوكس”، فهذا النوع من الخضار يعزّز وظيفة الكبد والكلي، وهما العضوان الأساسيان لتنقية السموم التي تدخل الجسم، كالملوّثات على أنواعها والميكروبات العديدة في الطعام.

*يساعد بإنقاص الوزن

يحتوي البروكلي على كميّة كبيرة من الألياف تعطي الشعور بالشبع ولأنه يعتبر نوع من الخضار، فإنّه يحتوي على كميّة قليلة من الوحدات الحرارية. فعند البدء بتناوله مع الطعام (كالسلطات) نشعر بعدم القدرة على تكملة وجبتنا الأساسيّة. بالإضافة إلى ذلك، تساعد الألياف الموجودة على خفض نسبة الكوليسترول وبالتالي خفض نسبة الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

*لصحة عينيك 

أظهرت دراسة طبية أن مادة (اللوتين كاروتينويد) المتوفرة فى البروكلي تساعد على منع إعتام عدسة العين، وكذلك تمنع سرطان العين.

*يقى من نزلات البرد

احتواء البروكلي على فيتامين C يجعله أحد أهم الأغذية التى تقي الإنسان من نزلات البرد كما يساعد أيضا على علاجها والقضاء عليها.

*مفيد للجهاز الهضمي

يحتوي البروكلي على نسبة عالية من الألياف ويساعد الجهاز الهضمى على تسهيل عملية الهضم، ويمنع الإمساك، كما يساهم فى خفض نسبة السكر في الدم فى حالة الإفراط في تناول الحلويات. وعلاوة على ذلك، يحتوي كوب من البروكلي على البروتين بما يعادل كوب من الأرز أو الذرة بسعرات حرارية أقل.

التعليقات

error: لا يمكن إجراء هذه العملية