شويكة: مهرجان مراكش كلّف 8 مليار سنتيم ومديرته تحصل على 23 مليون شهرياً

شويكة: مهرجان مراكش كلّف 8 مليار سنتيم ومديرته تحصل على 23 مليون شهرياً

كشف المخرج المغربي ادريس شويكة، أنّ ميزانية المهرجان الدولي للفيلم بمراكش بلغت 8 مليار سنتيم.

وأضاف شويكة في تدوينة على حسابه الشخصي بموقع “فيسبوك”، أنّ “مديرة المهرجان “ميليتا توكسان دو بلونتيي” التي ورثت الإدارة من زوجها “دانيال توكسان دو بلونتيي”، تحصل على مبلغ 275 مليون سنتيم في العام، بمعدل 23 مليون سنتيم شهريّا”.

وأشار المخرج المغربي، إلى أن المدير الفني لمهرجان مراكش “برينو بارد” يحصل على مبلغ ضخم رفض الكشف عنه، مشيراً إلى أن شركته الفرنسية “بيبليك سيستيم سينما”، تدفع مجموع مصاريفها السنوية ممّا تحصل عليه من مهرجان مراكش.

ووّجه شويكة لومه لمجموع الصحفيين والنقاد “المرتزقة”، والمخرجين والمنتجين الذي لا ينطقون سوى بعبارة “العام زين”، والمتطفلين الذين لا يشاركون في الأفلام أو الندوات أو الورشات أو أيّ نشاطات فنية للمهرجان، بل يحضرون فقط للمرور فوق البساط الأحمر، مؤكداً أنهم “من يدعمون بطريقة غير مباشرة استغلال الشركة الفرنسية لمهرجان مراكش طيلة هذه السنوات”.

هذا وردّ شويكة على من اعتبروا انتقاده للمهرجان الدولي للفيلم لمراكش انتقادا للأمير مولاي رشيد كونه رئيس هذه المؤسسة، قائلا: “الأمير على راسي وعيني وهو بعيد على كل انتقاد، حيث ماشي هو اللي كيختار الأفلام ولا المعروضين ولا المكرّمين… هو المؤسس والأب الروحي ديال المهرجان، وقصده ديما شريف بحال أصله، وحتى واحد ما عندو ما يقول فهاد الشي وأنا أولهم”.

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn
بشرى الردادي
-->