هذه هي الأسماء المرشحة لخلافة “روس” في ملف الصحراء

أعلنت منظمة الأمم المتحدة، أنها ستفتح مفاوضات للحسم في تعيين مبعوث أممي جديد إلى الصحراء خلفا لـ “كريستوفر روس”، الذي استقال من منصبه الأسبوع الماضي بعد 8 سنوات لم يستطع أن يحقق فيها أي تقدم يُذكر في الملف.

ويحتدم الصراع مرة أخرى بين المغرب والجزائر لتعيين مبعوث أممي جديد يكون مقرباً من أحد الطرفين على حساب الآخر، ويروج في هذا الصدد إسمان، الأول الامريكي “جون بولتون” والثاني الاسباني “أنخيل موراتينوس”.

وبينما يبقى الأمريكي “بولتون” مقربا من الجزائر، بحكم مواقفه من قضية الصحراء حين كان سفيرا لبلاده بالأمم المتحدة بين سنتي 2005 و2006، حيث سبق أن اقترح استفتاءا لتقرير المصير، فإن الإسباني “موراتينوس” يظل مقرباً من المغرب، بسبب دعمه لحل النزاع عبر حكم ذاتي او إقامة فيدرالية.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت يوم الاثنين 6 مارس 2017 استقالة مبعوثها إلى الصحراء “كريستوفر روس”، والذي كان يتولى ملفّ تسوية النزاع حول الصحراء بين المغرب وجبهة البوليساريو.

وكانت الرباط قد وجهت انتقادات حادة أكثر من مرة لـ “روس”، الذي كان سفيرا لبلادة الولايات المتحدة في سوريا والجزائر قبل توليه منصبه الأممي، واتهمته بعدم الموضوعية وبانحيازه لصالح جبهة البوليساريو.

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn
لحسن سكور
-->