السموني لـ”كشك”: على العثماني أن يتصرف كرجل وطني وليس كسياسي

أكد خالد الشرقاوي السموني أستاذ القانون الدستوري بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن تعيين الملك محمد السادس، لـ”سعد الدين العثماني”، لرئاسة الحكومة المقبلة يعد قرارا مناسبا وفي محله لعدة إعتبارات.

وأوضح خالد الشرقاوي في تصريح لجريدة “كشك” الالكترونية أن قرار الملك كان صائبا بتعيين سعد الدين العثماني خلفا لعبد الإله بنكيران لتشكيل الحكومة المقبلة، خصوصا وأنه يعد رجلا سياسيا بامتياز لتقلده للعديد من المناصب السياسية الكبرى في حزبه وأيضا في البلاد.

وأضاف خالد الشرقاوي السموني مدير مركز الرباط للدراسات السياسية والاستراتيجية في تصريحه أن سعد الدين العثماني يعتبر الرجل الثاني في حزب العدالة والتنمية، ويتمتع بشخصية هادئة، ورجل حوار لا ينفعل كثيرا، ويتحاور مع جميع الأطراف، كما أن لديه ثقافة واسعة في جميع المجالات.

وأشار الدكتور السموني إلى أن هذه الصفات التي يتمتع بها العثماني ستفتح له مجالا أكبر في تشكيل حكومته، أكثر من عبد الإله بنكيران، الذي لم يستطع تشكيل الحكومة لأزيد من 5 أشهر.

وأكد خالد الشرقاوي في تصريحه أن المرحلة تقتضي الليونة واستحضار مصلحة البلد، وانتظارات المواطنيين الذين عبروا عن أصواتهم خلال الانتخابات التشريعية الأخيرة، مشيرا إلى أن العثماني لديه مسؤولية وطنية أكثر ماهي سياسية، ويجب أن يتصرف كرجل وطني وليس كسياسي.

وتسائل أستاذ القانون الدستوري بجامعة محمد الخامس بالرباط، حول ان كان العثماني سيتبع نفس المنهجية والخطة التي اتبعها بنكيران، أم أنه لديه خطة أخرى في المفاوضات.

وأعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، اليوم الجمعة، أن الملك محمد السادس استقبل، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، سعد الدين العثماني، عن حزب العدالة والتنمية، وعينه رئيسا للحكومة وكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

وكان الملك محمد السادس قد أعفى عبد الإله بنكيران، من مهمة تشكيل الحكومة، وذلك عقب فشله لأزيد من خمسة أشهر عن تشكيلها.

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn
ياسين بن ساسي
-->