البرلمان العربي يدعو بالرباط إلى العمل المشترك لمواجهة التحديات الراهنة

البرلمان العربي يدعو بالرباط إلى العمل المشترك لمواجهة التحديات الراهنة

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الاثنين بالرباط، ضرورة بلورة رؤية برلمانية تدعم وحدة العمل العربي المشترك وتحقق مصلحة الامة وشعوبها.

وقال أبو الغيط، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الرابع والعشرين للاتحاد البرلماني العربي الذي يحتضنه البرلمان المغربي بمجلسيه، ألقاها بالنيابة عنه الامين العام المساعد السفير فاضل محمد جواد، إن مصلحة الامة العربية التي تمر بمرحلة عصيبة، تستلزم المبادرة من كل الاطراف من مؤسسات رسمية وبرلمانية، الى مواصلة التحرك وتكثيف الجهود لمواجهة التحديات الراهنة عربيا واقليميا ودوليا.

arabuma

وأكد أن مسؤولة كبيرة تقع على عاتق ممثلي الشعوب العربية من المجالس والهيئات البرلمانية والتشريعية ومجالس الشورى في الدول العربية، كونها تعبر عن ارادة الشعوب وطموحاتها في ترسيخ بنيان الدولة الوطنية الحديثة، فضلا عن كونها الهيئات المعنية باصدار التشريعات والقوانين الموجهة لسياسات الحكومات العربية.

وأبرز أن على رأس التحديات التي تواجهها الأمة العربية، القضية الفلسطينية التي تحتل الصدارة في أجندة العمل العربي المشترك مشددا على ان الاحتلال الاسرائيلي للاراضي العربية يشكل تهديدا للامن القومي العربي.

bo

وسجل أنه في ظل التعنت الاسرائيلي المستمر الذي أدى الى انسداد أفق المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية، فان البرلمانات العربية مدعوة الى مواصلة التحرك في إطار الدبلوماسية البرلمانية مع مثيلاتها من البرلمانات الدولية والاقليمية لدعم جهود إنهاء الاحتلال الاسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. ودعا، في هذا السياق، الى حشد الدعم والتأييد لرأي برلماني ضاغط في اتجاه تعليق عضوية الكنيسيت الاسرائيلي في الاتحاد البرلماني الدولي “والذي أصبح أمرا ضروريا وملحا في المرحلة الراهنة”.

وتتناول هذه الدورة مواضيع وقضايا راهنة تخص العالم العربي وتصب في تعزيز العمل العربي المشترك والتنسيق بين برلمانات الدول العربية، كما سيتم خلالها انتخاب رئيس جديد للاتحاد البرلماني العربي وإقرار خطة عمل الاتحاد للسنة الحالية.

وسيتم خلال هذا المؤتمر تقديم تقرير عن نشاط الاتحاد البرلماني العربي ونشاط اللجنة التنفيذية، والاستماع لتقرير الأمين العام للاتحاد البرلماني العربي حول أوضاع الاتحاد وأنشطته منذ المؤتمر الثالث والعشرين، كما ستتم المصادقة على تقريري الدورتين الـ20 والـ21 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي.

ويعد الاتحاد البرلماني العربي، الذي تأسس في سنة 1974، منظمة برلمانية عربية تتألف من شعب تمثل المجالس البرلمانية ومجالس الشورى العربية ويضم حاليا اثنتين وعشرين شعبة برلمانية.

ويهدف الاتحاد إلى تعزيز الحوار والتشاور بين المجالس البرلمانية العربية والبرلمانيين العرب، وإلى تعزيز العمل المشترك وتنسيق الجهود البرلمانية العربية في مختلف المجالات وعلى المستوى الدولي.

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn
كشك
-->