الفنان التشكيلي عبد السلام لحرش يعرض أعماله بفاس

الفنان التشكيلي عبد السلام لحرش يعرض أعماله بفاس

يعرض الفنان التشكيلي المغربي عبد السلام لحرش ، حاليا وحتى متم الشهر الجاري ، أعماله بأروقة المعهد الفرنسي بفاس.

وتتمحور اللوحات المعروضة حول أوجه التضاد بين “السلبي والإيجابي، والفراغ والامتلاء، والطاقة والقصور الذاتي، والمرئي والخفي”.

وحسب الناقد حسن إدبراهيم، فإن الفنان لحرش المنحدر من مدينة فاس، يحاول ، غير ما مرة ، ابتكار قوانين الجمال وإعادة ابتكارها، معتمدا في ذلك على مساحات ذات طابع روحي، مما يكسب أعماله هوية وجمالية خاصتين.

ويستعين الفنان لحرش في أعماله بمواد مختلفة ومتعددة من قبيل الحديد والورق والخشب والقماش والحبال، في إحالة على صيرورة التاريخ في علاقتها بالإنسان.

ويرى الناقد إدبراهيم أن هذه الأعمال تعكس الحوار الخفي الذي يسكن الفنان لحرش والذي لا تفرزه الكلمات، مفيدا بأن هذا الحس الفني يجعل المتلقي حائرا أمام مضمون الأعمال المعروضة لتكون له قراءات متعددة وتصورات تختلف من زائر لآخر.

ويعتبر القسم الثقافي للمعهد الفرنسي بفاس المنظم للمعرض، عبد السلام لحرش فنانا تتوفر فيه معايير ومحددات تجعل أعماله ذات تعبيرات تشكيلية مسكونة بهاجس وجودي يرمز لرؤى متقاطعة لواقع يومي يمتح من الماضي ويستلهم صيرورته من ذاكرة الأجداد.

والفنان عبد السلام لحرش الذي يعمل أستاذا للفنون التطبيقية بفاس، سبق له أن شارك في عدة معارض فردية وجماعية سواء بالمغرب أو فرنسا.

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn
كشك
-->