مؤشر: المغرب ثاني أفضل وجهة للاستثمار في القارة الإفريقية

مؤشر: المغرب ثاني أفضل وجهة للاستثمار في القارة الإفريقية

احتل المغرب المركز الثاني لأفضل الوجهات الاستثمارية بالقارة الإفريقية، إلى جانب تنزانيا التي حلت في المرتبة الأولى، ثم مصر التي جاءت في المرتبة الثالثة.

وحسب “مؤشر إفريقيا للاستثمار 2016″، الذي أصدره معهد “كوانتيم غلوبال إندبندنت”، فإن المغرب حل في هذه المرتبة المتقدمة بفعل الفرص التي يوفرها للمستثمرين، وتقدم مؤشر مناخ الأعمال، كما يشير إلى ذلك “المنتدى الاقتصادي العالمي” في تقاريره السنوية.

واعتبر المعهد أن النمو الاقتصادي عبر إفريقيا يرتقب أن يظل بطيئا خلال السنوات المقبلة، مقارنة مع السنوات الـ15 الماضية، ولا ترتبط أسباب هذا التباطؤ بإفريقيا فحسب، يضيف المصدر، مشيرا إلى أن هذا التباطؤ يهم بشكل أكبر الأسواق الصاعدة.

غير أن إفريقيا جنوب الصحراء ستواصل تحقيق نمو سريع مقارنة مع المعدل العالمي، يبرز المعهد، موضحا أن هذا الجزء من إفريقيا سيواصل تسجيل ثاني أقوى نمو في العالم بعد آسيا.

وفيما يتعلق بشمال إفريقيا، أشار المعهد إلى أن بعض بلدان المنطق تعرف استمرار الضغوط الاقتصادية، معتبرا أن هذه البلدان تتيح على الرغم من ذلك مناخا وبنيات تحتية ملائمة للأعمال، مضيفاً أن الغموض السياسي الذي تشهده المنطقة منذ ثورات سنة 2011 بدأ في التبدد، لتعود بذلك لجذب الاستثمارات، حيث شرع المستثمرون في التوافد بحماس على دولتي المغرب ومصر.

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn
لحسن سكور
-->