العماري للخلفي:لست مؤهلا للحديث عن تعويم الدرهم.. ومن الأجدر فتح نقاش عمومي بخصوصه

العماري للخلفي:لست مؤهلا للحديث عن تعويم الدرهم.. ومن الأجدر فتح نقاش عمومي بخصوصه

وجه إلياس العماري، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، انتقادات شديدة لتصريح مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، بخصوص قرار تعويم الدرهم، والتي قال فيها أن الهدف منه هو دعم السياسة الإقتصادية للمملكة المغربية.

وكتب العماري في تدوينة نشرها على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، ناصحا الخلفي بالتطرق للأمور التي يفهمها وترك تلك التي لايفقه فيها شيئا لذوي الاختصاص.

في هذا الصدد قال العماري مخاطبا الخلفي: ” أنت وزير تفهم في أمور عديدة، و أنا أفهم في بعضها، و لكن لا أعتقد أنني أفهم، لا أنا و لا أنت، و لا السيد رئيس الحكومة، و لا السيد الأمين العام لحزبك، تعقيدات العملة في علاقاتها مع العملات الأجنبية و مع تنافسية الإقتصاد الوطني. هذا موضوع يفهمه الخبراء الاقتصاديون و المتخصصون. ومن الأفضل أن تترك الموضوع لهم ليشرحوا للمغاربة ما معنى التعويم وما علاقة العملة الوطنية بالعملات الأجنبية.

وكشف العماري أنه اطلع في وقت سابق على وثيقة لحركة أنفاس الديموقراطية صدرت في الخامس من يناير الماضي حول الإطار المرجعي للسياسات الاقتصادية ببلادنا، ونبهت الوثيقة إلى أن قرار ما يسمى بتعويم الدرهم قد تم إملاؤه من الخارج، وهو سيضر بالطبقة الشعبية وسيفيد الطبقة الغنية، كما نبهت إلى أن مثل هذه القرارات هي سياسية وليست محض اقتصادية ومالية.

وأردف رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة موضحا أنه هو الآخر ليس من ذوي الاختصاص، كنه صادف أحد أعضاء حركة أنفاس، والتي يثق في تحليلاتها وتقاريرها في هذا الموضوع وغيره، فشرح لي له المسألة، فلم يفهم شيئا، باستثناء قوله أن التعويم سيضر بالمواطن.

وأضاف العماري قائلا: “ونظرا لأن الموضوع يهم معيش المواطنات والمواطنين بدون استثناء، فمن الأجدر فتح نقاش عمومي حول الموضوع قبل اتخاذ القرار بمنطق الأغلبية الحكومية. هذا الموضوع وأمثاله كالمقاصة والتقاعد وغيره من الملفات التي تهم معيش المواطن بشكل مباشر، يجب أن يكون موضوع تحاور وتشاور جدي وفق منهجية ديموقراطية توافقية بين جميع التعبيرات السياسية والمجتمعية في البرلمان وخارجه.”

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn
كشك
-->