المنتدى الاقتصادي العالمي: المغرب بين الدول الأسوأ في المساواة بين الجنسين

المنتدى الاقتصادي العالمي: المغرب بين الدول الأسوأ في المساواة بين الجنسين

كشف تقرير صدر مؤخرا عن مؤشر رأس المال البشري التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس” المعروف اختصارا بـ (WEF)برسم السنة الجارية، أن المغرب ضمن الدول الأخيرة “الأسوأ” في مجال المساواة بين الرجل والمرأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وحسب التقرير الذي صدر عن المنتدى الذي يوجد مقره بجنيف السويسرية أمس الخميس، تحت عنوان “مستقبل الوظائف والمهارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: إعداد المنطقة للثورة الصناعية الرابعة”، فمعدل الفجوة بين الجنسين في سوق الشغل بالمملكة المغربية قد بلغ 66 في المائة مما يحد من المشاركة الاقتصادية للمرأة في المجتمع المغربي.

وجاءت دولة الكويت في صدارة دول المنطقة في مجال المساواة بين الجنسين، حيث نجحت في سد الفجوة بنسبة تقارب 42 في المائة، تلتها دولة قطر بـ 43 في المائة، ثم الإمارات، متبوعة بتركيا.

وكشف التقرير أن ترتيب المغرب في مؤشر جودة الأنظمة التعليمية متدني جدا، حيث حصل على نقطة 2,8 من أصل 7، محتلا بذلك المرتبة ما قبل الأخيرة بعد مصر واليمن.

ويعتمد التقرير الذي يصدر سنويا على مجموعة من المؤشرات تستند على مجموعة من المعطيات الصادرة عن أخصائيين في مجال التعليم، والمساواة بين الجنسين والبطالة…

مصطفى شاكيري

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn
كشك
-->