الخراطي: الحكومة تكذب على الذقون وأسعار بعض المواد ارتفعت بـ 50 في المائة

الخراطي: الحكومة تكذب على الذقون وأسعار بعض المواد ارتفعت بـ 50 في المائة

أكّد بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، أن أسعار المواد الغذائية ارتفعت بشكل رهيب، لتصل في بعض الحالات إلى 50 في المائة، متهما الحكومة بالكذب على الذقون.

وأوضح الخراطي لـ”كشك” حول تقييمه للسوق المغربية في الأسبوع الأول من رمضان، أن الحكومة تكذب على الذقون حينما تقول إنها تراقب الأسعار، مضيفا أن السوق شهدت في الأسبوع الأول من شهر رمضان ارتفاعا كبيرا في أسعار المواد الغذائية.

وأضاف المتحدث نفسه أن نسبة ارتفاع الأسعار تختلف من مادة إلى أخرى، إذ تم تسجيل ارتفاع بنسبة 10 إلى 50 في المائة من مختلف المواد الاستهلاكية التي يُقبل عليها المواطنون خلال هذا الشهر الفضيل، من بينها القطاني والخضر والفواكه والأسماك.

وحسب رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك فإن أسباب هذا الارتفاع تعود إلى ارتفاع الطلب على الرغم من وفرة هذه المواد، بالإضافة إلى مشكل بنيوي يتعلّق بعدم توفر الجهات على أسواق الجملة، إذ يتم تسويق المنتوجات الفلاحية في سوق الجملة بالدار البيضاء، لتتم إعادتها إلى باقي المدن والمناطق، ما ينتج عنه ارتفاع مهول في الأسعار.

وطالب بضرورة تفعيل الجهوية في هذا الصدد، وعدم الاعتماد على الدار البيضاء فقط، لأن هذا يؤثر بشكل سلبي على أسعار المنتوجات والمواد الغذائية.

مصطفى وشلح

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn
كشك
-->