"فوربس": هؤلاء أثرياء المغرب في قائمة "أغنياء العرب 2016"

“فوربس”: هؤلاء أثرياء المغرب في قائمة “أغنياء العرب 2016”

نشرت مجلة “فوربس”، أمس الإثنين 11 أبريل 2016، قائمتها لأغنياء العالم العربي لسنة 2016، حيث ضمت القائمة المكونة من 30 من رجال الأعمال العرب، ثريان مغربيان.

وتضمنت القائمة كلا من عثمان بنجلون، مؤسس والرئيس المدير العام لمجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية، ورئيس المجموعة المهنية لبنوك المغرب، حيث حل في المرتبة 19، بثروة قدرت بـ1.9 مليار دولار.

benjelloun

واعتبرت فوربس أن مصرفه “البنك المغربي للتجارة الخارجية”، الذي يعد أحد أكبر المؤسسات المالية في المملكة المغربية، “يواصل توجهه الحثيث نحو القارة الأفريقية، حيث يتواجد (Bank of Africa) التابع له في 17 دولة”.

أما الإسم المغربي الثاني، الذي ظهر في القائمة، فهو عزيز أخنوش، مالك مجموعة “أكوا” ووزير الفلاحة والصيد البحري، في حكومة بنكيران، حيث قدرت “فوربس” ثروة أخنوش الذي جاء المرتبة 28 بـ1.3 مليار دولار،  لافتة إلى أن الشركة المستقلة في مجال تجارة التجزئة (Aksal)، التي تديرها زوجته سلوى أخنوش تعد “الوكيل الحصري في المملكة المغربية للعلامات التجارية مثل (Zara)، و( Gap)، و(Galeries Lafayette)”.

akhnouch

وبالمقابل، تصدر القائمة، رجل الأعمال السعودي الوليد بن طلال، بثروة قدرت بـ17.3 مليار دولار، متبوعا بمواطنه محمد العامودي، المساهم الرئيسي في شركة “سامير” المغربية، بثروة قدرت بـ8.3 مليار دولار، ثم حل الإماراتي ماجد الفطيم في المرتية الثالثة بثروة قدرت بـ5 مليار دولار.

millaird

وأوردت مجلة “فوربس” أن الهبوط القوي في أسعار النفط، تذبذب أسواق المال، ارتفاع سعر صرف الدولار، إضافة إلى الاضطرابات الجيوسياسية انعكست على صافي ثروات الأثرياء العرب المشمولين بالقائمة، وعددهم 32 مليارديراً، والتي “تراجعت بمقدار 29.9 مليار دولار عن العام الماضي 2015، لتصل إلى 95.5 مليار دولار في 2016، عربياً بدا لافتاً تراجع ثروة الوليد بن طلال بأكثر من %20، لتصل إلى 17.3 مليار دولار لكنه يظل في صدارة القائمة”.

وعلى الرغم من ذلك التراجع في حجم الثروات، وخروج 12 ثرياً عربياً من قائمة المليارديرات، أبرزهم سليمان الراجحي وأنسي ساويرس، وميلود الشعبي، إلا أن المجلة استطاعت الكشف عن 5 مليارديرات جدد، هذا العام، هم: حسين سجواني، عبد الواحد الرستماني؛ من الإمارات ، والشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، من قطر، إضافة إلى سهيل بهوان، وابن أخيه محمد بهوان، من عُمان.

 

Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn
لحسن سكور
-->